مقالات

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

اولآ

مفهوم الطاقة الشمسية في اليمن :-

منذ ما يقارب العامين و اليمن ما زالت تعاني من الإنقطاع المستمر للكهرباء وكانت مولدات الديزل و البترول البديل التقليدي لمصدر الكهرباء ولكن مع إرتفاع أسعار المشتقات النفطية توجه المواطن اليمني إلى خيار أخر لأن الكهرباء أصبحت في الوقت الراهن من الإحتياجات الضرورية والتي لا غنى عنها في حياة الفرد

فما كان لدى المواطن إلا خيار الطاقة الشمسية كطاقة بديلة و متجددة و حديثة للحصول على مصدر كهربائي

ولكن للأسف كان هذا التوجه بدون أي دليل أو قائد مما سمح لبعض التجار والمستوردين بإستغلال عدم المعرفة لدى المواطن و توريد و بيع منتجات رديئة وغير خاضعة لأي من معايير ومواصفات الجودة أو خاضعة لأي جهة رقابية فكانت نتيجة هذا الإستغلال و عدم المعرفة هو خسائر فادحة في ميزانية المواطن والذي لم يكن لدى البعض منهم سواء بيع الغالي لكي يتمكن من الحصول على مصدر كهرباء يوفر له القليل من النور والإحتياجات الضرورية وايضاً عدم الارتقاء إلى المستوى الذي ترقى إليه إلي دولة إتجه مواطنيها لإستخدام طاقة حديثة و متجدده

وكان من أهم هذه الأسباب هو سوء إستخدام الطرق الهندسية لتصميم و تحجيم المنظومات الشمسية وذلك بسبب غياب الوعي الهندسي لدى بعض الفنيين الذين يقومون بتركيب و تنفيذ المنظومات الشمسية وايضاً كان الخطاء الفادح من بعض المواطنين هو تركيب و تنفيذ المنظومة بجهد شخصي دون الإنتباه أو الإلتفات لأي معايير هندسية أو فنية أو مهنية أو أمنية

لكن يبقى أولاً و أخيراً مفهوم الطاقة الشمسية هي عبارة عن طاقة بديلة حديثة تنتج الطاقة الكهربائية المستخدمة في شتى الإستخدامات كالإستخدام المنزلي أو القطاع الصناعي و التجاري أو الزراعي كغطاسات الآبار المائية التي تعمل على المنظومات الشمسية، وهناك بعض الدول إعتمدت إعتماد بما يقارب %80-70 من إستهلاكها على  محطات الطاقة الشمسية منها دول مجاورة كالجزائر و المغرب وابو ظبي ، وايضاً كمجال عالمي كدول اوروبا والبرازيل وغيره .

 

ثانيا :-

كيف تختار منظومتك الشمسية ؟

عند البدء بتركيب منظومة شمسية أو القيام بأي عمل هندسي فلا بد من مراعاة أهم مبدائين بالهندسة و هما الكفاءة و الإقتصاد .

الكفاءة : و تعني ان تقوم المنظومة بتشغيل جميع ما يتطلبه الإستهلاك لعدد الساعات المطلوبة كاملا .

الإقتصاد : و يعني تشغيل المنظومة بأقل تكلفه .

كل المنظومات التي تم تركيبها و المستخدمة في اليمن تفتقر إلى أساس التصميم الهندسي

والمقصود بالتصميم الهندسي هو تصميم المنظومة الشمسية بداءً بدراسة الأحمال التي سيتم تشغيلها على المنظومة و ما يسمى ( بالتحجيم )

ثانياً تحديد المستلزمات و الإحتياجات للمنظومة كالألواح و البطاريات و جهاز الانفرتر و غيره

نبداء بتحديد و دراسة الاحمال

لابد اولاً بالتعامل بالقدرة الكهربائية وهي مقدار الطاقة التي يتم إستهلاكها وتقاس بالوات 

 مثلاً عند إحتساب مقدار الطاقة التي تستهلكها ثلاجة فسوف تجد ملصق بجانب أو بخلف أو بداخل الثلاجة  مكتوب عليه جميع البيانات الكهربائية الخاصة بالثلاجة و قد يختلف بحسب نوع الثلاجة وسوف تلاحظ الرمز Wوهو الرمز الخاص بالوات أو بإمكانك تصوير الملصق وعرضه للمهندس الذي سيقوم بتصميم المنظومة وبعد تحديد حجم و إستهلاك كل جهاز في البيت لابد من تحديد عدد ساعات التشغيل ايضاً لكل جهاز وبعد تحديد الحجم و الوقت يتم إحتساب إجمالي الإستهلاك و ذلك عن طريق ضرب عدد ساعات التشغيل في الوات و جمع الإجمالي كاملاً لجميع الأجهزة وبذلك ينتج إجمالي الوات أو مقدار الكهرباء المطلوبة لتشغيل المنزل كــــامـلاً أو أي إستهلاك سواء محل تجاري أو معمل أو غيره

ننتقل الأن لما تحتاجه المنظومة من الواح و غيره

فهذا يتطلب ايضاً لمعرفة أوقات تشغيل كل جهاز سواء صباحاً أو مساءً وبعد ذلك يتم تحديد نوع المنظومة PWM - MPPT - Grid - Off Grid - Hybridو على أي نظام ستعمل 48-36-24-12 أو غيره وهذا يرجع لإختصاص المهندس القائم على تركيب وتنفيذ المنظومة .

 

ثالثا

إرشادات للتركيب و التنفيذ السليم و الصحيح :-

1. تأكد من أن الألواح الشمسية موجهة لجهة الجنوب وذلك بدرجة 15 أثناء فصل الصيف و 35 أثناء فصل الشتاء وبأنها غير معرضة أبداً لأي ظلال حتى و إن كان جزئي.

2. لابد من وجود فراغ بين الألواح بحدود 5 سنتيمتر و ذلك لترك مجال للتهوية السليمة للألواح.

3. تأكد من الأسلاك الموصلة للألواح فمع مرور الوقت قد تتعرض لأشعة الشمس أو المياه أو عوامل التعرية فلابد من التأكد من سلامتها وأنها محكمة التوصيل و التغليف.

4. لابد من النظافة الدورية للألواح الشمسية و يكون بشكل أسبوعي و يتم غسلها بالماء و الصابون الخاص بالأواني الزجاجية .

5. تأكد من أن السلك النازل من الألواح مثبت بشكل ممتاز وذلك عن طريق تثبيته بكليبات.

6. تأكد من أن الأسلاك مثبتة و محكمة بشكل كامل في جهاز الكونترول ( منظم الشحن ) ولا يوجد أي إرتخاء في التثبيت و يتم تثبيت جهاز الكونترول على الجدار بواسطة مسامير تثبيت و تجنب وضعه فوق البطارية أو بجانب جهاز الانفرتر وذلك قد يسبب نقل للشحنات الساكنة و تثبيت الاسلاك الموصلة إليه بكليبات و بشكل محكم.

7. يجب وضع البطارية في مكان مستقر ومستوي  و غير معرض للحركة أو الصدمات و يجب أن يكون ذا تهوية ممتازة وتفاقد البطارية بشكل مستمر فيجب أن لا تزيد سخونتها أثناء الشحن عن الحد الطبيعي وأن لا تتعرض لأي إنتفاخ من أي جانب و تجنب التوصيل المباشر لأي حمل على البطارية و يجب بأن لا تنقص فولتيه البطارية عن 11.7 فولت.

8. يجب توفير مكان مناسب جداً للانفرتر وذلك لإحتوائه على مراوح تبريد تتطلب تهوية ممتازة و يجب توصيل الاسلاك الخاصة بجهاز الانفرتر بشكل محكم لأن الكهرباء الناتجة من جهاز الانفرتر عبارة عن 220 فولت فيجب التعامل معها بحذر تام.

9. يجب الإحتفاظ بجميع أجزاء المنظومة بعيداً عن متناول الأطفال و تنظيم الاسلاك بشكل مرتب جداً و محكم حفاظاً على صحة الجميع و على أجزاء المنظومة و الأجهزة الكهربائية في المنزل و ايضاً لكي  تظهر بشكل جميل و لائق.

 

رابعا

إرشادات التشغيل :-

1.     في حالة أن المنظومة كانت تعمل طوال فترة الليل فلابد من ترك فترة الصباح كفترة راحة فيجب إطفاء المنظومة صباحاً و حتى الساعة العاشرة صباحاً وذلك لكي تشحن البطارية بشكل سليم و مناسب و يتوقف جهاز الانفرتر لكي يقوم بالتبريد. 

1.2. في حالة وجود أي دينمو تعمل على المنظومة فيجب تشغيلها خلال الساعة 12-11 ظهراً فقط  وذلك خلال ساعات الذروة لأن الدينمو تقوم بسحب تيار عالي مما قد يؤثر في عملية شحن البطارية ولابد من ترك وقت كافي لكي تستعيد البطارية شحنها بعد تشغيل الدينمو لفترة لا تقل عن 20 دقيقة لا يتم فيها إستخدام الغسالة أو الثلاجة أو أي جهاز يسحب تيار عالي.

1.3. عند تشغل الانفرتر لا تقوم بتوصيل أي أحمال مباشرة و وصل الأحمال بعد مرور عشر ثواني.

1.4. يفضل إطفاء المنظومة من الساعة 3 عصراً و حتى الساعة 6 مساءً لأن في هذا الوقت تصل البطارية إلى أخر مراحل الشحن وفي حالة السحب من البطارية في هذه الأثناء فإن البطارية تنهار سريعا و لا تشحن بالقدر الكافي و الصحيح.

1.5. يجب ان لا يتم تشغيل أحمال حجمها يزيد عن %20 من حجم البطارية فمثلاً إذا كان لديك منظومه مكونه من بطارية واحدة حجمها 150 أمبير فيجب أن لا تقوم بتشغيل أحمال تزيد عن  150*%20 = 30 أمبير ، 30 أمبير تساوي 360 وات أي بانه يجب أن لا تزيد مجمل الأحمال على البطارية عن 360 وات في الساعة.

خامسا :-

كيف نحافظ على بطاريتك من التلف ؟

أول وأهم سبب من أسباب تلف المنظومة بشكل كامل هو (البطارية )

وسنذكر أسباب تلفها و كيفية المحافظة عليها :

1. تركيب بطارية غير مخصصة للعمل على منظومات الطاقة الشمسية

يتوفر بالعالم مئات ألاف المصانع التي تقوم بتصنيع ألاف الأنواع من البطاريات

فمنها ما يتم تصنيعه للعمل على سيارات ومنها للعمل على أجهزة التلفون ومنها للعمل على أنظمة أو أجهزة الخازن الكهربائية ما يسمى بال ( UPS )

ومنها ما يعمل على أنظمة الملاحة كالسفن و القوارب ومنها ما تم تصنيعه خصيصا للعمل على منظومات الطاقة الشمسية وهذه البطاريات مزوده بتقنية تدعى TUPLLAR

وهذا النوع هو المصنع خصيصاً للعمل على أنظمة الطاقة الشمسة ولكن لوحظ مؤخراً بأنه يتم توريد بطاريات مقلدة و مغشوشة مكتوب عليه TUPLLAR

ولكن بالأساس غير مزودة ولا مصنعه بهذه التقنية فيجب الإنتباه و الحذر منها و التعامل مع شركات مصنعة و محترمة و مضمونة بهذا المجال و يمكن التأكد من ذلك عن طريق الدخول لموقع الشركة في الإنترنت وبقية الانواع كبطاريات السيارات أو غيره قد تعمل على منظومات الطاقة الشمسية ولكن بكفاءة ووقت أقل أي قد تعمل لمدة لا تزيد عن 6-9 أشهر و تبداء بالتلف.

2. شحن البطارية بدون منظم شحن ( كنترول ) مما قد يؤدي إلى ارتفاع الفولت النازل من الالواح و إرتفاع درجة حراره البطارية  و شحنها بطريقة خاطئة تؤدي إلى تلفها أو شحنها بواسطة منظمات رديئة يكون وجودها كعدمها أو في بعض الأحيان تقوم بقطع التيار النازل و عدم تعبئة البطارية بالشكل الكافي واللازم فيجب تركيب منظم الشحن و ضبطه على فولتية مناسبة للبطارية.

3. عدم شحن البطارية بالقدر الكافي وذلك بسبب عدم تركيب العدد الكافي من الألواح للبطارية أو إستهلاك قدر كبير  من الطاقة الكهربائية خلال النهار مما يسبب عدم وصول تيار كافي لشحن البطارية.

4. تفريغ البطارية إلى ما دون الـ %50 من حجمها فيجب مراعاة أن لا تقل فولتيه البطارية عن 12فولت

5. التوصيل المباشر للأحمال من البطارية كاللمبات 12 فولت أو غيره و يجب توصيل أي حمل يعمل على 12 فولت إلى منظم الشحن و ضبط منظم الشحن لكي يقوم بالفصل عندما تصل فولتية البطارية إلى 12فولت.

6. مراعاة الصيانة الدورية و تنظيف أقطاب البطارية من الكربون و المحافظة عليها في مكان مستوي و تهوية ممتازة وبعيد عن أي مصدر للحرارة أو الشمس أو المياه وتغيير الأقطاب في حالة وجود أكثر من بطارية وايضاً يجب الإنتباه للنقطة الخامسة في إرشادات التشغيل .

7.لايجب شحن البطارية من مصدر الكهرباء العمومي خلال النهار من الساعة العاشرة إلى الساعة الثالثة وفي حالة وجود تيار عمومي في هذا الوقت  يتم الاعتماد عليه بالاستهلاك الكهربائي وترك البطارية لتشحن من الالواح الشمسية فقط.

 

مع تمنياتنا لكم باستخدام امن و ممتاز وامثل للطاقة المتجددة ( الطاقة الشمسية )

م. حمزة دبوان

تصميم وتنفيذ منظومات الطاقة

 

773564603

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

على حكمت
ماجستير فيزياء طاقة شمسية

سنة ونصف من انعدام الكهرباﺀ وتدافع الناس على منظومات الطاقة بصورة عشوائية سبب العديد من المشاكل . هذه المشاكل كثيرة وتتركز معظمها في البطاريات وتليها الانفرترات ومنظمات الشحن.

من خلال صيانة العديد من المنظومات في الستة الاشهر الماضية وجدنا انماط متكرره لهذه المشاكل ونتجت من اخطاﺀ شائعة .

نعطي مثال شامل عنها من خلال المثال التالي الموضح بالصورة التي تحتوي ثلاث بطاريات .

قصة المنظومة التي لدينا مرت بثلاث مراحل كالاتي : 

1- فكر احد الشباب بعمل مشروع استثماري بانشاﺀ شبكة واي فاي تتكون من (سيرفر + مودم + اربعة هوائيات)  بقدرة اجماليه تصل الى 60 وات. بشراﺀ بطارية long  100امبير + لوحين كل واحد 100 وات وانفرتر مع منظم شحن مدمج pwm تم تشغيل الشبكة ولكن بعد شهر فقط بدأت المنظومة تعاني من الانقطاع المبكر. 

2- قام الشاب بترقية المنظومة باضافة بطارية اخرى long  100 امبير ولوحين اخرين  لتصبح المنظومة بطاريتين 100 امبير واربعة الواح كل واحد 400 وات. اختفى الانقطاع المبكر وواصلت البطاريات ادائها حتى الصباح ولكن بعد 3 اشهر عادت الانقطاعات. وخاصة بعد اضافة اربعة هوائيات اخرى. 

3- قبل شهر تقريبا اضاف الشاب بطاريه 120 امبير وتختلف عن سابقتها وقام ايضا بتغير الالواح الاربعه 100 وات باربعة الواح 150 وات .

طلب منا الشاب قبل اسبوع فحصا فنيا لجميع مكونات المنظومة فوجدنا العديد من الاشكاليات تعود الى اخطاﺀ شائعة ويمكن تقسيم هذه الاخطاﺀ الشائعة الى ثلاثة فئات :

 

اولا: اخطاﺀ حسابية (تحجيم شمسي خاطئ) 

 

تتمثل الاخطاﺀ الحسابية في تقدير الاتي 

1- تحجيم الاحمال المراد تشغيلها ليلا او نهارا وبالنسبة للمثال امامنا فالاحمال عبارة عن اجهزة الكترونية دائمة التشغيل على مدار 24 ساعة لكنها غير ثابتة السحب. حيث وجد انها تسحب 60 وات نهارا بينما يصل السحب الي 90 وات ليلا بسبب كثرة مستخدمي الشبكه في ذلك الوقت ونقص فولتية البطارية .

2- تقدير نسبة تفريغ البطارية ويفضل ان لا تقل نسبة تفريغ البطارية  عن 50% من سعتها ولكن تم الحساب في اول خطوة على سحب 80% وهذا يضر بالبطارية.

3- سوﺀ تحجيم قدرة الالواح حيث ان استخدام لوحين 100 وات لبطارية 100 امبير بالكاد يكفي لتعبئتها 70% صيفا و 60% شتاﺀا ولم يتم حساب الواح اضافيه لتغطية استهلاك الشبكة نهارا. وهذا السبب الرئيسي في اضعاف البطارية وتكرر الخطأ عند اضافة البطارية الاخرى واللوحين الاخرين وظهر ذلك جليا في ايام الصيف الغائمة.

 

ثانيا : اخطاﺀ فنية (سوﺀ فهم المواصفات الفنية لعناصر المنظومة الشمسية) .

 

1- يعتبر منظم الشحن المدمج من اسباب تضرر بطاريه المنظومة واتضح انه صالح فقط لبطاريات ذات فولتية شحن absorb voltage لا تتجاوز 14.4 فولت بينما تحتاج بطاريات ال long الي فولتية 14.8 فولت وخاصة عند الاستخدام cycle use (راجع المقالات 11،12،18).

2- اقصى امبيرية لمنظم الشحن 30 امبير وبالكاد تكفي الاربعة الواح 150 وات (راجع المقال العاشر) . 

3- مواصفات البطاريات وهنا نركز على ثلاث خاصيات (المقاومة الداخلية وتيار الاستنزاف Crank Ampere وفولتية الاستخدام Cycle Use .

 

ثالثا : اخطاﺀ التركيب (اخطاﺀ فنية عند التركيب) .

 

1- الالواح تم قطع توصيلات mc4(راجع المقال 13 ) وتثبيتها افقيا وليست مائله وهذا التفصيل يكون مهما في حالة التشغيل الدائم.

2- لم يتم عمل قاطع بين الالواح ومنظم الانفرتر وهو مهم لان معظم الانفرتر ذات المنظم المدمج تكون صعبة التوصل باسلاك الالواح. 

3- توصيلات البطاريات (الخوص)  وهنا نعطي مثال مصورا للصورتين الاخرتين للاختيار الافضل في قياسات الخوص حيث ان بطاريات long تتطلب خوص بمقياس 6M بينما تم استخدام خوص 8M وذلك يؤثر على قوة الشد لمسامير تثبيت البطاريات والذي يقد يضر باصابع البطاريات. اضف الي ذلك ان معظم المهندسين يقومون برمي الحلقات الدائرية (ويسرات ) للبطاريات وتوجد بنوعين ويسر توصيل ( حلقة دائرية مسطحه)وتضمن توصيل افضل بين الخوص واصبع البطارية وتمنع تكربن الاصبع   و ويسر الشد (حلقة دائرية شبه مكسورة)  وهي تضمن شد افضل دون التواﺀ الخوص او تضرر الاصبع. 

4- عدم التبديل بين اقطاب البطاريات كل ثلاثة اشهر (راجع المقال السابع)  ووجدت بطارية القطب السالب اكثر تضررا بمقاومة داخليه تزيد عن 5 ملي اوم

 

بعد سرد هذه الاخطاﺀ الشائعة الخاصة بهذه المنظومة نأتي الى الحلول التي تم اقتراحها على الرغم انها مكلفه وهي كالاتي : 

1- اضافة لوح خامس 150 وات .

2- شراﺀ منظمي شحن كلا منهما 30 امبير قابلة البرمجة لكلا من absorb voltage و float voltage.

3- شراﺀ قطعة تعرف باسم batteries isolator مهمتها توصيل مجموعتين من البطاريات بالانفرت  كل مجموعه معزله عن الاخرى. 

4- يتم توصيل مجموعة البطاريتين long باحد المنظمين مع ثلاثة الواح 150 وبرمجمة قطعة isolator يتم الاستخدام منها نهارا بينما يتم توصيل بطارية 120 امبير باللوحين الاخرين 150 وات ليتم التوزيع بين المجموعتين في السحب ليلا. 

وفي نهاية هذا المقال المتواضع نذكر بانه كلما كثرت الاخطاﺀ زادت المشاكل وارتفعت كلفة الاصلاح الفني. 

 

مع تمنياتي لكم باستخدام طاقة شمسية امنة ونظيفة.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

في بعض الأحيان يحدث تماس أو فصل في التمديدات الكهربائية مما يؤدي إلى إرباك للبعض ولعدم فهم البعض .

لأساسات الكهرباء والتعامل معها لذلك أحببت بأن أوضح للجميع ما هي الأسباب التي تؤدي لمثل هذه المشاكل الفجائية وتسليط الضوء على أهم النقاط المسببة لفصل الدائرة الكهربائية عن جهاز ما وهي كالتالي:-

1- انفلات أحد الأسلاك الكهربائية من مربطه الذي غالبا ما يكون في براغي المفاتيح أو الافياش أوالقواطع المغذية لهذا المصدر وذلك لعدم شده جيدا من قبل الكهربائي أو قد يكون قد ارتخى مع الزمن بسبب التقلص والتمدد من شدة التيار ويحدث هذا الانفلات غالبا عند إحدى نقاط التوصيل في المفاتيح الكهربائية وأجهزة القياس وأجهزة الحماية مثل القواطع في ( الطبلونات ) أو في قواعد المصابيح الكهربائية ولذلك أنصح بعمل الصيانة الدورية للأجهزة الكهربائية ولوحة القواطع والتشييك الدائم على براغي القواطع .

2- الارتخاء في الوصلات ويحدث هذا الارتخاء عند إحدى نقاط التوصيل في علب تجميع الأسلاك أو في علب مفاتيح الكهرباء يعني ( السلك يفلت عن برغي المفتاح وبالتالي يحصل فصل للخط المغذي للمبة أو الحمل المربوط به )

3- انصهار جزء من السلك الموصول من مفتاح التشغيل أو القاطع إلى الحمل المربوط به ويحد هذا عند عدم وجود وسيلة الحماية الموجودة لهذه الدائره وكذلك يحدث في حالة استخدام أسلاك ذات سماكات (( مقطع السلك )) لا تتحمل التيار العالي المار بها لتغذية الحمل المربوط بها ( زيادة سحب أمبير على السلك ) مما يعرض السلك لدرجة حرارة عالية جدا وبالتالي انصهاره في داخل الماسورة ( البايب ) أو داخل العلب أو إن كان ظاهرا ( مكشوفا )

4- قطع السلك , ويحدث هذا في الأجهزة الكهربائية التي تكون دائمة الحركة مثل المكوى أو الوصلات الكهربائية المتنقلة وغير ذلك من الأجهزة التي تكون أسلاكها المربوطة بها تتحرك معها باستمرار

5- تلف نقاط التماس في المفاتيح ( الافياش ) والأجهزة الكهربائية مثل ( البلاتين الموصل بين أقطاب مفاتيح التشغيل)

6- قطع داخل جهاز الحماية ( القاطع ) موصول على التوالي مع الدائرة أو الحمل ويكون ذلك في الأغلب نتيجة زيادة الحمل على هذا القاطع مما يؤدي للفصل .

(( طريقة الفحص والكشف عن الخلل ))

للكشف على القطع أو الفصل في الدوائر الكهربائية , يتم تجزئتها إلى عدة أجزاء ثم يكشف على كل جزء بشكل منفصل وهذه الأجزاء هي أسلاك التوصيل ومفتاح التشغيل ووسيلة الحماية ( القاطع ) وقاعدة المصباح والمخارج ونقاط التوصيل .

وهناك طريقتان متبعتان وسهلتان للكشف على القطع :-

1- الكشف باستخدام جهاز قياس المقاومة ويسمى ( ohmmeter ) أوميتر وفي هذه الطريقة يجب أولا فصل الدائرة ( الحمل ) عن منبع التيار يعني فصل الجهاز عن الكهرباء وبعد ذلك نبدأ الكشف حيث يوصل طرف هذا الجهاز بطرفي الجزء المراد الكشف على وجود قطع أو فصل فيه فإذا أشار مؤشر الجهاز إلى قيمة مقاومة الصفر لا يكون هناك قطع بين طرفي هذا الجزء .

2- الكشف باستخدام المفك الفاحص التستر ( tester ) حيث يوصل الخط ( الفاز ) مع أحد أطراف السلك أو القاطع أو الجزء المراد فحصه ونقوم بملامسة المفك الفاحص التستر مع الطرف الآخر للسلك أو القاطع فإذا أضاء مصباح الدسميس فهذا دليل على عدم وجود قطع في السلك أو القاطع أما إذا لم يضيء فهذا يدل على وجود قطع في السلك أو القطعة المراد فحصها .

والآن لكي نفهم ونصحح بعض الأخطاء اللفظية بالمسميات الخاصة بهذا الشأن أحب أن أوضح لكم التالي :

(( القصر والتماس في التمديدات الكهربائية والفرق بينهما ))

القصر أو الفصل في الدائرة الكهربائية ...

يعني القصر في الدارات الكهربائية هو اتصال الخط الحار ( الفاز ) مع الخط المحايد ( النترال ) بشكل مباشر في الدارة الكهربائية أو الجهاز وبذلك تتكون دارة تسمى دارة فصل قصيرة يعني ( short ) ونقول حصل شورت أو لود

أما التماس الكهربائي في الدارات فيعني تلامس سلكين ببعضهما البعض أو تلامس سلك مع علبة أو ماسورة التمديدات المعدنية وفي هذه الحالة قد ينتج دارة قصيرة أو ينتج عن ذلك دارة غير صحيحة وغير مطلوبة . وللقصر أو التماس عدة أشكال وأماكن أذكر منها ما يلي:-

1- التوصيل الخاطئ

2- تلف المادة العازلة الموجودة على الأسلاك ويحدث هذا غالبا عند سحب الأسلاك داخل المواسير بشكل خاطئ للتمديدات مثل احتكاك السلك بزوايا الماسورة مما يؤدي إلى جرح المادة العازلة كما ذكرت لكم وقد يحدث هذا أيضا للأسلاك التي تكون خارج المواسير حيث أنها تتعرض لعوامل الحرارة والبرودة التي تسبب بالنهاية تلف المادة العازلة وتلامس الأسلاك مع بعضها البعض وغالبا ما يحدث هذا لوحدات الإنارة المعلقة في السقف

3- القصر في قاعدة المصباح. ويحدث هذا عند تركيب اللمبة مثلا داخل السوكة حيث ينحني أحد الأقطاب النحاسية في القاعدة ويلامس القطب الآخر مما يؤدي إلى حدوث قصر في الدائرة وللكشف عن القصر أو التماس في هذه الحالة نقوم بتطبيق طريقة (( الفحص والكشف عن الخلل ) التي ذكرتها سابقا ولكن هنا للكشف عن التماس بين السلك والجسم المعدني نقوم بوصل دسميس التستر أو جهاز الأوميتر بأحد أطراف المفتاح والطرف الثاني على الجسم المعدني للجهاز .

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

نطلعكم اليوم على على شيء مهم عن الطاقة الشمسية.

هذا الجزء من المنظومة الشمسية هو أهم وأثمن شيء في المنظومة الشمسية،وبسبب قلة التوعية والمفاهيم الخاطئة المتداولة عنه تؤدي إلى تلفها سريعا . 

هذا الموضوع هو خاص عن بطاريات الطاقة الشمسية.

هذا الموضوع ممكن ان تطبقه وتفحص بطاريتك هل هي تعاني من سوء استخدام أو لا وبدون الحاجه إلى مهندس .

فقد وجت أنه سبب تلف أغلب البطاريات هو ليس خلل مصنعي أو غش من قبل التجار.

صدقونا بكل بساطه هو سوء استخدام من قبل المستهلكين.

إذا أخذت في عين الاعتبار كل الارشادات في هذا المقال سوف تجعل بطارية الطاقة الشمسة بكل انواعها تدوم معك لأكثر من سنتين .

للتوضيح فإنه تقريبا كل البطاريات وبكل أنوعها الموجودة في السوق هي حديثة التصنيع بسبب الطلب الهائل عليها.

إليكم هذا الأسباب التي تؤدي الى دمار البطاريات :

#السبب الأول هو عدم شحن البطارية جيدا وتفريغها جيدا (اي تفريغها لحد 11فولت )،فمثلا في أيام المنخفض الجوي أو الضباب تكون التعبئة للبطارية ضعيفة ويستمر سوء التعبئه لعدة أيام أو عدة أسابيع مما يؤدي إلى دخول البطارية حالة الأكسدة الزائدة فتتلف خلايا البطارية بسبب الأكسدة أو تقل كفاءة البطارية على نحو سيء.

لتجنب الوقوع في هذا الخطأ يجب الإقتصاد لأقصىحد في أيام الضباب أو المنخفضات الجوية، وجعل البطارية تتعبأ على الأقل 80% وقت النهار. 

#ثانيا :هو سحب التيار العالي من البطاريات وهذا أنا أسميه القاتل الخفي للبطاريات وخصوصا بطاريات الجل لأنه من عيوبها عند إعطاء تيار لحظي عالي يؤدي إلى تخفيض عمرها الافتراضي على نحو سئ جدا.

لذالك من لديه ثلاجة منزلية طولها متر ونصف يحتاج على الأقل بطاريتين أبو 100 أمبير لتشغيلها وفي وقت النهار ،

مع العلم أن بطاريات الجل صممت للتفريغ البطيء والعميق فهي لاتتحمل التفريغ السريع ،

أما بطاريات ال AGM فهي الأفضل من ناحية سرعة التفريغ .لكن عمرها أقل من بطاريات الجل (من ناحية عدد دورات التفريغ وعمقها).

#ثالثا: الشحن الزائد للبطارية (over charge)والذي يحدث في العادة بسسب توصيل البطاريات رأسا وبدون منظم الشحن أو بسبب أن المنظم يؤخر فصل الشحن عند امتلاء البطارية ،

مما يؤدي الى سخونة وفوران في البطارية يؤدي إلى انقاص عمرها الافتراضي .وقد يؤدي إلى تلفها في بعض الحالات.

ولتعرف أن البطارية دخلت حالة الشحن الزائد هو سماع فوران وارتفاع في درجة الحرارة عند لمسها، 

والحل لهذه المشكلة يحتاج الى انقاص جهد الفصل للمنظم عن 13.8 فولت الى جهد أقل ثم نراقب البطارية إلى ان تستقر درجة حرارة البطارية مثل درجة حرارة الجو المحيط بها.

يجب أن يعرف الجميع أن كل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية تتأثر على نحو سيء عند ارتفاع درجة حرارتها وخصوصا بطاريات الجل .

#رابعا: الهبوط الحاد لجهد البطارية بسبب توصيل الأحمال عليها مباشرة وبدون منظم ,

لذلك يجب توصيل الإضاءة وشواحن التلفونات عبر خرج المنظم وليس من البطاريات رأسا . 

وقد يحصل الهبوط الحاد لجهد البطارية بسبب العاكس (الإنفرتر) لأن بعض الإنفرترات ممكن تعمل حتى جهد 10فولت .

لذلك عزيزي المستخدم يجب عليك مراقبة جهد البطارية من المنظم ويجب عليك عدم انقاص جهدها عن 11فولت مهما كانت الظروف .

#خامسا : عدم الصيانة الدورية للبطارية .

#سادسا: وضع البطاريات بشكل خاطئ وفي مكان خاطئ ,

الوضع الصحيح للبطارية هو أن تكون مستوية واحذر أن تكون بطاريتك في وضع مائل أو غير صحيح ،للتأكد من وضعية بطاريتك اكتب موديلها في جوجل وسوف يظهر لك وضعها السليم . 

أما بالنسبة للمكان فيجب وضع بطاريتك في مكان لايسخن بسسب الشمس وذا تهوئة جيدة . والأفضل أن تزيل الكرتون من البطارية بعد شرائها وتركيبها.

#سابعا : عند شراء البطارية وهي جديدة يجب شحنها لمدة لاتقل عن 5ساعات حيث أن هذا الإجراء يزيد من العمر الإفتراضي للبطارية.

#ثامنا: يجب أن تكون الألواح مكافئة لسعة البطارية فمثلا البطارية سعة 100أمبير تحتاج 200الى 300 وات من الألواح .

تاسعا: احذروا من التيار العالي لشحن البطارية فعندما تأخذ بطاريتك لصاحب البطاريات كي يشحنها فأنه يقوم في العادة بشحنها بتيار عالي يؤدي الى انقاص عمرها الإفتراضي بشكل كبير ،وأيضا الشواحن التي تعمل بالكهرباء يجب ضبط تيار الشحن بما يتناسب مع سعة البطارية.

فمثلا البطارية أبو 100امبير أعلى تيار شحن لها هو 20 أمبير كحد أقصى وكلما كان تيار الشحن أقل كان أفضل وصحي للبطارية.

بشكل عام ممكن القول أنه يجب أن لايزيد تيار الشحن عن 20%من سعة البطاريات.

#عاشرا :بعض البطاريات تعاني من الإنتفاخ فيجب التأكد من أن البطارية لاتسخن أثناء الشحن لأن السخونه تؤدي إلى تمدد البلاستيك الحاوي للمكونات الأساسية للبطارية وهناك سبب آخر لإنتفاخ البطارية هو تسدد الثقوب الموجوده في أغطية البطاريات حيث أن غاز الهيدروجين ينبعث وبكميات قليية من بطاريات الطاقة الشمسية ويخرج عبر ثقوب التهوئة الموجودة في البطاريات.

ملاحظات :

#يجب أن يعرف الجميع أن كل بطاريات الطاقه الشمسية عمرها الافتراضي لا يقل عن سنتين وممكن أن يصل إلى ثلاث سنوات أو أكثر بشرط استخدامها بشكل سليم وبالطريقة المثلى .

#تتميز بطاريات الطاقة الشمسية عن بطاريات الأسيت أن دورة التفريغ فيها قد تصل الى 70%من سعة البطارية بينما بطاريات الأسيت فإن دورة التفريغ فيها لاتتجاوز 40%.

#من الأفضل للبطارية أن تبقى مشحونة مش ضروري ما تنام إلا وقد كملتها.

#يحدد العمر الإفتراضي للبطاريات بالدورات (cycles)وفي الأغلب يكون بين 400الى 1200دورة ،(انظر إلى الصورة المرفقة للتوضيح)

#وتحسب الدوره للبطارية عندما يتم تفريغها من 13فولت إلى 11فولت .

فمثلا بطارية لونج ممكن تعمل1000دوره إي مايعادل 3سنوات إذا تم تفريعها من 13 الى 12فولت 

وستعمل 600 دوره اذا تم تفريغها من 13 الى 11،5 فولت 

وستعمل 400 دوره إذا تم تفريغها من 13إلى 11 فولت 

وستعمل 200 دوره إذا تم تفريغها لحد،10.5 فولت 

وستعمل 50 دوره اذا تم تفريغها لحد 10 فولت 

وستعمل لمدة اسبوع إذا تم تفريغها لأقل من 10فولت.

وقس على ذلك بقية البطاريات الخاصة بالطاقة الشمسية مع العلم أنه بعض البطاريات قد تتحمل سوء الإستخدام والإنخفاض الحاد في فولتيتها ولكن في الأخير تتلف وبسرعة .

#يجب أن يتعلم الجميع الإقتصاد قدر المستطاع عند استخدام الطاقة الشمسية وذلك للحفاظ على أهم مكون من مكوناتها وهو البطارية،

#كلمة أخيره عن البطاريات 

البطارية هي عبارة عن عالم من التفاعلات الكيميائية المتزنة ويجب أن تبقى هذه التفاعلات في حالة اتزان وبتطبيقك للتعليمات في هذا المنشور ومشاركته للآخرين بهدف التوعية ستساهم في حل مشكلة يعاني منها الكثير من الناس .

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

بالنسبة لبيانات منظم الشحن فهو يظهر بشكل متتابع العديد من البيانات التي تهم المستخدم كونه يستطيع من خلالها مراقبة وتنظيم استخدام المنظومة الكهربائية وعمل كافة الاحتياطات وتختلف منظمات الشحن فيما بينها البين من حيث مقدرتها علي اظهار هذه البيانات من عدمها فتظهر البيانات بالتتابع كالتالي:

- (Battery Voltage) وتعبر عن مقدار فولتية البطارية ويرمز لها بالرمز (BAT - V)

- (PV – Solar - V) وتعبر عن مقدار الفولتية القادمة من الالواح ويرمز لها بالرمز (PV - V)

- (PV – Solar - A) وتعبر عن مقدار التيار القادم من الالواح ويرمز لها بالرمز (PV - A)

- (Load) ويعبر عن مقدار التيار المسحوب من مخرج الحمل في حالة توصيلة ويرمز له بالرمز (load - A)

يمكن تعديل الاعدادات الخاصة بالمنظم بالتنقل بالازرار التي تظهر فوق المنظم بالتتابع فتظهر عدة شاشات نوضحها علي النحو التالي:

1. وتعبر الشاشة رقم (1) (Battery Voltage Main Interface) عن الشاشة العامة التي تظهر في المنظم وتوضح فيها كل الرموز العامة من الواح وبطاريات ومخرج الحمل ومقدار الفولتية في ¬البطارية.

2. وتعبر الشاشة رقم (2) عن فولتية التعويم في البطارية (Floating Charging) وهذه القيمة يتم ضبطها بشكل يدوي حسب نوعية البطارية المستخدمة بالانتقال لهذه القائمة وبعد الضغط بشكل مستمر لمدة خمس ثواني يسمح لك المنظم بتعديل قيمة هذه الفولتية وتضبط حسب ما هو متبع في كتلوج البطارية المستخدمة او ما يتم كتابته علي ظهر البطارية نفسها وغالبا ما تتراوح قيمة هذه الفولتية ما بين 13.5 الي 13.8 فولت والتي لا ينصح بزيادتها عن هذا المقدار للحفاظ علي البطارية أقصى فترة ممكنة.

3. اما الشاشة رقم (3) (low voltage reconnect setting) هذه الشاشة تخص الجزء الخاص بمخرج الحمل في المنظم وفي الغالب يتم توصيل اللمبات منه او المودم او غيرة ويوضح مقدار الفولتية التي يسمح لهذا المخرج بالعمل مجدداً وذلك عندما تصل فولتية البطارية لهذا المقدار ويفضل ان يكون مقدار أكبر من ال 12 فولت لضمان استمرار عمل البطارية في الوضع السليم ويمكن تعديل قيمة بالضبط باستمرار.

4. اما الشاشة رقم (4) (low voltage disconnect setting) تعبر هذه الشاشة عن مقدار الفولتية الخاصة بالبطارية التي يتوقف عندها السحب من مخرج الحمل فعندما تصل فولتية البطارية لهذا المقدار فان هذا المخرج يتوقف عن العمل لضمان عدم تفريغ البطارية الي حد أدني وننصح دائما بان لا يقل هذا المقدار عن 11.5 فولت. ويمكن تعديلة بالضبط باستمرار وتعديل القيمة.

5. اما الشاشة رقم (5) (Load Timer Control Setting) وتعبر هذه الشاشة عن موقت زمني بالساعات لمنفذ الحمل بحيث يتوقف عن العمل بعد هذه الساعات ويمكن ان يعود للعمل مجدد بعد الضغط علي الزر في المنظم ليعاد التوقيت من جديد.

6. اما الشاشة رقم (6) (bettery type setting) فتعبر عن نوع النظام المتبع في المنظومة سواءا 12 او 24 فولت وله ثلاث حالات:

- UL0 وهو الوضع الاتوماتيكي ويتعرف مباشرة بمجرد شبك البطاريات علي نظامها اذا كان 12 او 24 فولت.

- UL1 وهذا الوضع يجبر المنظم على التعامل مع فولتية النظام 12 فولت بشكل اجباري .

- UL2 وهذا الوضع يجبر المنظم علي التعامل مع فولتية النظام 24 فولت بشكل اجباري.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

أفضل مقالة من بين المقالات التي تتحدث عن الفرق الجوهري بين أنواع البطاريات الخاصة بأنظمة وحدات عدم انقطاع التيار وأنظمة الطاقة المتجددة ......

المقال من شركة طروادة للبطاريات وتتحدث عن الأنواع الثلاثة للبطاريات العميقة الشحن والتفريغ Deep Cycle وهي :

1. البطارية المغمورة بالسائل .

2. AGM بطارية الألياف الزجاجية .

3. GEL البطارية الهلامية .

"يرجى الانتباه أن البطارية المغمورة بالسائل شبيهة ببطارية السيارة المعروفة بالسائلة ولكن هنا هي عميقة الشحن والتفريغ وليس سطيحة الشحن والتفريغ وهي غير متوفرة بالأسواق ... "

المهم هنا هو الفرق الجوهري بين البطاريتين ( Gel & AGM )

هناك عدة اختلافات ولكنني اخترت أن أتحدث عن أهم فرق جوهري وفق وجهة نظري وهو :

إن بطارية AGM كفائتها عالية عندما تعمل بين مجالي التفريغ 0% إلى 20% بمعنى آخر أنها يجب أن تكون أكثر الوقت أقرب لحالة الامتلاء ...

بينما بطارية Gel كفائتها عالية عندما تعمل بين مجالي التفريغ 60% إلى 80 % أي لو بقيت لفترة زمنية طويلة وهي شبه فارغة فهذا لا يأثر من عمرها بشئ ...

هذا ما يجعل بطارية الجل هي الأنسب لوضعنا الراهن إذا أن أكثر الأوقات لا يكفينا الكهرباء المتوفر لشحن البطارية ودوما البطارية في وضعية شبه فارغة

بينما في حالات أنظمة عدم انقطاع التيار اللحظية المطبقة في المعامل والمقاسم والتي يتوفر الكهرباء فيها بشكل دائم إما من شبكة الدولة أو من مولد ديزل في هذه الحالة نحتاج البطارية فقط لفترة التحويل كي لا ينقطع التيار عن الأجهزة المركبة لخطورة القطع اللحظي على أداء الجهاز هنا تكون بطارية AGM أنسب بالتأكيد ..

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

على حكمت
ماجستير فيزياء طاقة شمسية

هذا المقال يأتي تعقيبا على المقال طرق عملية بسيطة للتأكد من جودة اللوح الشمسي قبل شراﺀه.

لمشاهدة الفيديو عبر الرابط:

https://www.youtube.com/watch?v=hBkedxbw5_A

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

- هناك الكثير يستفسرون عن ما إذا كانت فولتية اللوح الخاص به 12 أم 24 فولت، 

بالغالب الألواح ذات الأحجام الصغيرة( 200 وات أو أقل) تكون 12 فولت، أما الألواح الكبيرة( 200 وات أو أكثر). و لكن هذة القاعدة لا تنطبق على جميع الألواح، و بالذات الألواح حجم 200 وات و التي ربما تكون فولتيتها 12 أو 24 فولت. 

- لمعرفة حجم فرق جهد (فولتية) اللوح الشمسي انظر للملصق خلف اللوح الذي يحتوي على معلومات اللوح كما في الصورة. 

لاحظ قيمة فولتية الطاقة القصوى ( Vmp ). 

- فإذا كانت القيمة ما بين 16 إلى 21 فولت فنظام اللوح 12 فولت. 

- و إذا كانت قيمة Vmp ما بين 31 إلى 42 فنظام اللوح 24 فولت. 

- أما إذا كانت قيمة Vmp ما بين 21 إلى 32 فولت فأنصح بإستخدام منظم MPPT لكي تستفيد من الفولتية الزائدة و اللتي لا يستفاد منها في شحن البطاريات. 

- و إذا كانت فولتية اللوح Vmp أقل من 16 فولت، فهذا اللوح مخصص للإستخدام في مصفوفة و ينصح استخدام منظم MPPT. 

* لم أجد مرجع يوضح هذة الأسس، لذلك اجتهدت و قمت بالحساب فبطارية 12 فولت تحتاج إلى 15 فولت لشحنها، و فولت زيادة لتغطية الفاقد ليكون الناتج 16 فولت. و أغلب الشركات تستخدم متوسط 17 إلى 19 فولت لشحن بطارية 12 فولت تحسباً لزيادة الفاقد. 

* في حال شحن بطاريتين بنظام 24 فولت، ما عليك إلا مضاعفة الرقم الذي وضعته لشحن بطارية 12 فولت. كذلك الحال لشحن بطاريات نظام 36 فولت اضرب الرقم في 3 و هكذا.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

قبل أن أبدأ أتمنى من جميع الأخوة قراءة المقال جيداً لكي لا تسألوني عن معلومة موجودة بالمقال.

* معلومات هامة:

- الفاقد يزيد بزيادة شدة التيار ( الأمبيرية ) في السلك الموصل. 

- الفاقد أو النقص يكون في فرق الجهد ( الفولتية ). 

- الفاقد يزيد بزيادة طول السلك. 

- تستخدم أسلاك ذات مقطع أكبر لتوصيل التيار الثابت لأن فرق الجهد يكون قليل مما يجعل التيار كبير و بذلك يزيد الفاقد. 

- التيار الثابت في المنظومة يكون من الألواح إلى الانفرتر، و بعد الانفرتر يكون متردد و يقل تياره و الفاقد. 

- يعاني البعض من ضعف الأجهزة التي تشغل بمخرج التيار الثابت من المنظم و بالغالب يعود السبب لضعف مقطع السلك حيث أن التيار الذي يغذي لمبة 12 فولت أكثر من التيار الذي يغذي لمبة 230 فولت بما يقارب 20 مرة؛ مع أن اللمبتان متساوية بحجمها في ( الطاقة ) الوات.

* تأثيرات إنقاص مقطع السلك عن الحجم المسموح به:

- إذا كان النقص في فرق الجهد أكثر من المسموح به، سيؤدي ذلك إلى عدم شحن البطارية. 

- كلما قل مقطع السلك زادت حرارته، و لو كان قليل جداً فربما ينصهر السلك و يسبب تلف المنظم أو ربما حريق. 

- إذا كان المنظم من نوعية MPPT فأي فاقد سينقص من تيار شحن البطاريات لأن المنظم MPPT يستفيد من فرق الجهد.

* كيفية حساب مقطع السلك:

- أولاً يجب أن يتبع نظام السلامة المسموح به مثل الذي تتبعه الولايات المتحدة كما في الشكل. 

- يجب أن لا يزيد الفاقد في فرق الجهد عن فولتية الشحن القصوى. مثال: إذا كان اللوح يعطي 18 فولت، يجب أن لا يزيد الفاقد عن 2 فولت، بحيث تصبح الفولتية عند المنظم 16 أو أكثر. ( هناك معادلة لحساب مقدار الفاقد عبر السلك، كما يوجد تطبيقات لحساب الفاقد. الحساب الذي بتطبيق شمس مقبول و يفضل إستخدامه لمنظم نوعية PWM)

- إذا كان المنظم نوعية MPPT, ينصح بزيادة مقطع السلك بقدر المستطاع.

* ملحوظة: حاولت جاهداً التبسيط و عدم التعمق في الحسابات للتسهيل، فإن أصبت فبتوفيق من الله و إن أخطأت فمن نفسي.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

على حكمت
ماجستير فيزياء طاقة شمسية

هذا المقال يأتي تعقيبا على ما كتبناه سابقا عن المواصفات والمقاييس للاولواح الشمسية (المقالين الخامس والسادس) ولكن كتابة هذا المقال جاﺀت لعدة اسباب اهمها : 

اولاً : تصحيحا لمقال احدهم تم نشره مسبقا في موقع E-Buziness خلط صاحب المقال بين المواصفات الفنية لمعايير تصنيع الخلايا والالواح الشمسية (Grade A ,B, C, and D) وبين فئات امان الحرائق الخاصة بالالواح ( class A ,B, C, and D) .

ثانيا: كثر الحديث عن طرق قياس اللوح للتاكد من انتاجه وكفائته وبل الي التكلم عن الاجهزة المعلمية التي تقوم بفحص اللوح كهربائيا للتاكد من مصداقية الشركة المنتجة.

ثالثا : كثرت الاشكاليات بين التجار انفسهم او مع زبائنهم بسبب شراﺀهم الواح ذات معايير منخفضة ومشاكل الضمانات في حدوث خلل او عدم الايفاﺀ بشروط المناقصات او المشاريع الضخمة ..

لكن ذلك كله بعيد عن المواطن البسيط الذي يريد ان يشتري لوحا شمسيا بجودة معقوله وبسعر معقول دون ان يكون عرضة للتدليس او الغش. لذلك فاننا بداية نقول ان فحص الالواح الشمسية فنيا يمر بخطوات كثيرة واجهزة معملية عادة تكون مكلفة جدا وتصل الى 15000-20000$ مثل electroluminescence المتحسس الكهروضوئي , solar simulator المحاكي الشمسي, thermal camerasالكامير الحرارية or resistance testers صندوق المقاومات...

لكن جميع هذه التقنيات تقوم بفحص اداﺀ اللوح كهربائيا ومقارنته بالتقنيات التي استخدمت في عملية تجميع الخلايا ومكونات اللوح ..

لكن للمستخدم البسيط نورد طرق بسيطة للتاكد من جودة اللوح وخصوصا التي تصنع وتباع بالالسواق العربية والاسيوية.

هذه الطرق البسيطة عبارة عن فحص مرئي (بالنظر) عن قرب للوح الشمسي والتأكد من خلوه من العيوب الشائبة الشائعة التي عادة ما تكون مصاحبة لانتاج الخلايا او الالواح الشمسية وناتجة من رداﺀة اختيار المواد الخام او استخدام اجهزة رخيصة في مراحل تجميع اللوح ووصولا الى عمليات التغليف والشحن السيئة للالواح. هذه العيوب الشائعة يمكنك رصدها التركيز على اللوح الشمسي ويمكن تصنيف العيوب من حيث ترتيبها الاكثر فالاقل سوﺀا كالتالي :

Grade D الفئة د :

تصنيف هذه الفئة من الالواح يعتبر الاكثر سوﺀا في اتباع المعايير والمواصفات الفنية لصناعة الخلايا والالواح الشمسية وعند وجود مثل هذه الفئة لا يحتاج المستخدم لفحصها كهربائيا لان عيوبها المصنعية ضررها كبير على اداﺀ اللوح في المدى القريب والبعيد ومن اهم امثلة العيوب المصنعية لهذه الفئة : 

1- خلايا شمسية مكسره. .ينتج ذلك بسبب عملية التجميع اليدوي اذ تحدث تكسر بعض الخلايا بسبب عملية التلحيم والضغط ويقوم المصنع برصف الخلايا المكسرة مع بعض لتكون من بعيد للناظر خلية سليمة ولو امعنت النظر ستجد ان بعض الخلايا مكسره ويتم التركيز من حواف الخلايا وما اكثر الالواح بهذه الخاصية في سوقنا المحليه 

2- عدم تساوي خطوط التوصيل بين الخلايا وعدم تلحيمها بشكل جيد .. خطوط التوصيل بين الخلايا Bussbar تكون غير منتظمة الطول في الصف الواحد او ملحمة بمسافات متفاوتة في الصف الواحد.

الفئة ج: Grade C

في حالة وجود عيوب هذه الفئة فلا داعي منك لاجراﺀ الفحص الكهربائي وارفض شراﺀ هذه الالواح ...ومن عيوبها الشائعة. .

1- ظهور فقاعات فضية بجانب خطوط التوصيل (كما في الصورة المرفقة) .. وذلك خلل مصنعي معروف بسبب ان المصنع يرفع من درجة حرارة التلحيم اكثر من اللازم ليختصر وقت عملية التلحيم مما ينتج ذوبان شريط التوصيل على جانبية مكوننا فقاعات فضية تسبب خللا في مقاومة الخلية السطحية. 

2- ظهور تشققات او تكسرات بحواف الخلايا بصورة اقل من تكسرات الفئة د الشاملة للخلية كاملة.

3- عيوب بخطوط التوصيل من الفضة المطبوعه على سطح الخلايا والتي تختفي او تزيد سماكتها بالخليه وذلك الخلل يسبب تفاوت في المقاومة الداخلية للخلية .

الفئة ب Grade B :

عيوب هذه الفئة تكون اقلل ضرر من سابقتيها لذلك ينصح باجراﺀ فحص كهربائي للتاكد من اداﺀ اللوح ومن عيوبها الشائعة : 

ظهور علامات مائية على اسطح الخلايا او اوساخ ناتجة عن مخلفات خطوط الفضه (يمكن ملاحظتها في نفس الصورة) او ظهور تفاوت لوني في لون سطح الخلية الواحدة ازرق غامق جدا مع فاتح او انحناﺀ وتقوس في الخلايا. ..

الفئة أ Grade A :

عيوب هذه الفئة صعبة الملاحظة واهما ان التفاوت اللوني يتراجع الى اطراف الخلايا. ..وعادة تكون هذه الفئة ميزة بعض المصانع التي تقوم بتزوير بعض الالواح ذات الماركات العالمية الجيدة وللتاكد من صلاحية الماركه اتبع الاتي : 

كل شركة عالمية تقوم بطباعة اعمدة مشفرة barcodes. ويتبعها رقم تسلسلي Serial number لكل لوح وبناﺀ عليه فان الشركة العالمية تقوم بطباعة هذه الاعمدة مع رقمها التسلسلي مرتين الاولى بداخل زجاج اللوح والاخر خلف اللوح بالملصق او بلاصق مستقل. ..

وللتاكد قم بمطابقة الارقام بين النسختين ومن ثم قم بمسح اللاصق خلف اللوح بمادة كحولية واذا طُمس الرقم بسهولة فاعلم ان اللوح مقلد (اغلب الالواح المقلدة يكون لاصق S N الرقم التسلسلي مطموس وغير واضح ) لان الشركات ذات المركات العالمية تطبع لواصق غير قابله للطمس وصعبة الازاله ..

مع تمناياتي لكم باستخدام طاقة شمسية نظيفة وامنة وغير مغشوشة. .

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

بطاريات الشحن العميقdeep cycle batteries تستخدم في انظمة الطاقة الشمسية الغير متصلة بالشبكة وكذلك انظمة طاقة الرياح وتطبيقات صناعية وبحرية متعددة. و بطاريات

و لا يمكن استخدام بطاريات السيارات في نظم الطاقة الشمسية لان بطارية السيارة في نظام شمسي ستفسد بعد فترة قصير لانها مصممة لكي تعطيك كمية كبيرة من الشحنة الكهربية في فترة قصيرة.

وهذه الفترة هي فترة بداية دوران المحرك و باقي الوقت يتم شحنها عن طريق الدينامو في السيارة.

و ذلك علي عكس بطاريات الطاقة الشمسية التي هي مصممة لكي يتم شحنها طوال فترة سطوع الشمس ثم تقوم بتفريغ شحنتها طوال الليل.

بطاريات الطاقة الشمسية تسطيع ان تقوم بعملية الشحن في وقت طويل وبتيار منخفض وكذلك تستطيع تفريغ الشحنة في وقت طويل.

كما ان يمكن شحنها التفريغها بنسبة تصل الي 50% لتعيش 500 دورة,  وهذا رقم كبير جدا مقارنة ببطارية السيارة التي لن تعيش اكثر من 100 دورة عند تفريغها بنسبة 50%

و تسطتيع بطاريات الطاقة الشمسية ان تفرغ شحنتها كاملة دون ان تتلف 200 مرة أما بطارية السيارة العادية فقد تتحمل تفريغ ما بين 12 الي 15 مرة فقط.

 

 

عمق التفريغ

عمر بطارية السيارة

عمر بطارية الشحن العميق

100% 12–15 دورة 150–200 دورة
50% 100–120 دورة 400–500 دورة
30% 30–150 دورة اكثر من 1000 دورة

 وتتميز بطاريات الطاقة الشمسية بالحجم والسمك الكبير لصفائح الرصاص التي بداخلها حتي يتحمل الحمل الواقع عليها اثناء الشحن الكامل أو التفريغ الكامل.

وهذا ما يرفع ثمنها نظرا لأن الرصاص سعره مرتفع.

 

بطارية السيارة سمك صفائح الرصاص قليل

 

بطارية الطاقة الشمسية سمك صفائح الرصاص كبير جدا و هي بالتالي اغلي بكثير

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

هي قص توصيلات الخاصة بالالواح والمعرفة بتوصيلات mc4.

والذي ينتج عن قصها مع مرور الوقت العديد من الاشكاليات ابرزها التكربن في اسلاك التوصيل وتكون المواد العازلة اضافة الي ذوبان مواد الشليشان في الاسلاك الامر الذي ينتج عنه تكون ترسبات في نقاط التوصيل ونظراً لعدم احكام التوصيل ووجود الربخ في التوصيلات الكهربائية ينتج ضعف في مستوي الشحن وبالتالي لا يتم الاستفادة القصوي من الالواح الشمسية الامر الذي يعود سلبا علي اداء المنظومة وضعف في بطاريات الطاقة الشمسية نظراً لضعف مستوي الشحن ؟

من ابرز الحلول لهذه الاشكالية وهو النظام المتعارف علية عالميا في الالواح الشمسية هو استخدام توصيلات الالواح الخاصة والمعروفة باسم mc4 والتي تتوفر بمختلف الانواع الثنائية والثلاثة والمفرده وغيرها من الانواع..

وبناء علي ذلك ننصح بجميع من يقومون بقص توصيلات الالواح الشمسية اعادة استخدامها لضمان الاداء الجيد والمثالي للالواح الشمسية وفق الانظمة المتعارف عليها.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

(1)..لايجب ربط اكثر من مجموعتي بطاريات على التوازي..

كما هو معروف فانه عند تصميم منظومات الطاقه الشمسيه فانه غالبا نحتاج الحصول على مخزون امبيرية اكبر من المتوفر ببطاريه واحده..وبالتالي يتم ربط مجموعات من البطاريات(متساوية السعه والعمر) على التوازي لزيادة مخزون نظام البطاريات.

ينصح دائما بعدم ربط اكثر من مجموعتين بطاريات توازي وكاقصى عدد ثلاث مجموعات(غير منصوح به).

حيث انه بزيادت المجموعات المربوطه باكثر من مجموعتين يؤدي الى مشاكل عدم التوازن في عملية الشحن والتفريغ بين مجموعة البطاريات وبالتالي يؤدي الى تلف البطاريات سريعا..

يراعى عند ربط اكثر من بطاريه ان تكون اسلاك الربط متساويه لجميع البطاريات وتكون اقصر ما يمكن.

(2)..لا يفضل تفريغ البطاريه اكثر من 50% من سعتها...

في الحقيقه فانه كلما قل التفريغ زادت عدد دورات البطاريه وكلما زاد التفريغ العميق حصل تأكل في صفائح البطاريه وتكلس وبالتالي دورات اقل(عمر اقل).

فمثلا...لبطاريه ذات عدد دورات تصميمي ب800 دوره عند تفريغ 80%(اي ان المتبقي 20%) فانها لربما تعطيك اكثر من 2000 دوره عند تفريغ 20%(المتبقي 80%)!!!

بالتالي ياخذ بالاعتبار مضاعفة السعه عند تصميم المنظومات وذلك للحصول على تفريغ 50% دائما.

(3)..بالنسبة للبطاريات المغموره...يجب دوريا التأكد من منسوب السائل داخل البطاريه واضافة((ماء مقطر فقط)) للوصول الى المنسوب الموصى به للبطاريه.

(4)..التأكد من فولتية الشحن( Boost and Float)

الموصى بها للبطاريه..حيث يجب تعديل هذه الفولتيات في منظم الشحن وذلك للحصول على الفولتية المثالية للشحن.

حيث انه لو كانت فولتية الشحن اقل من المطلوب فانها سوف تؤدي الى تكلس الواح البطاريه وبشكل سريع ومع مرور الوقت فانه يصعب ازالة هذا التكلس.

كما وان زيادة فولتية الشحن تسبب زيادة حرارة البطارية وبالتالي تلف صفائح البطاريه وفي كلا الحالتين تقليل عمر البطارية.

(5)..يفضل تخزين البطاريات في مكان معتدل الحراره (25 درجة مئويه)...فزيادة 8 درجات فوق 25 درجة مئويه يؤدي الى نقص عمر البطاريه بمقدار النصف!!!

(6)..لا يجب شحن البطاريه(ذات سرعة تفريغC20 A.H rating) بامبيرية اكثر من 13% من سعتها التصميمية.

زيادة امبيرية الشحن تزيد درجة حرارة البطارية وبالتالي تأكل صفائح البطاريه واخيرا تلفها.

بعض أنواع البطارياتC20 لا تسمح بامبيرية شحن اكثر من 10% من سعة البطاريه.

(7)..من الضروري الفحص البصري الدوري للبطارية وملاحظة اي تغيرات غير طبيعية على غلاف البطارية وازالت التاكسد من على اقطاب البطاريه وعمل طبقة طبقة فازلين لمنع التأكسد على الاقطاب.

كذلك فحص اسلاك التوصيل من و الى البطارية والتاكد من كونها مثبتة بشكل محكم.

(8)..احرص دائما على شراء منظم شحن ذا جودة عالية ومزود بحساس خارجي للحراره يتم تثبيته على غلاف البطارية من الخارج(منتصف الغلاف)..وجود هذا الحساس يعمل على عدم ارتفاع درجة حرارة البطارية الناتجة عن فولتية الشحن...حيث يقوم المنظم بضبط فولتية الشحن اوتوماتيكيا وبحسب درجة حرارة البطارية وبالتالي الحفاظ على البطارية من ارتفاع درجة حرارتها وبالتالي تلفها.

ملاحظه: المنظمات المزوده بحساس حرارة داخلي (لايمكن تثبيته على البطارية) لا توفر هذه الحمايه للبطارية ولا ينصح بها.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

ماهو الفرق بين :

1- زيادة الحمل over load..

2-- زيادة التيار ..over current

ماذا يعنوا فى عالم الكهرباء ..وماهو الفرق بينهم 

وهل أنا كمهندس كهرباء أو تكييف أوفنى يجب ان أكون ملم بذلك...اقول لك نعم بل ومن الضروى كمان.

أولاً..زيادة الحمل over load

وهو قيمة الزيادة فى التيار الكهربى(الأمبير) الذى يسحبة الحمل الموجود ..عن قيمة التيار المقنن للحمل..والذى يجب ان يسحبة..كجهاز التكييف والذى

يتم وضعه فى مكان اكبر من المفروض ..وضعه فيه

وكالمحرك الذى يعمل بمصنع لنقل بضائع بوزن معين

مثال..محرك (موتر) يعمل على نقل كراتين على سير بمصنع وزنها 1000 كجم ويسحب أمبير 100 A فاذا

زاد هذ الوزن الى 1200 كجم فأن الأمبير سيرتفع هو الأخر بمقدار 20 A وهذة زيادة الحمل(over load) وهناك زيادة ممكن ان تتحملها أجزاء الموصلات

الكهربائية كقاطع..او كنتاكتور...أو الكابل الكهربى المغذى نفسة..وهى ذيادة نسبية دون حدوث اتلاف 

بالأجزاء الكهربائية السابق ذكرها وتقدر هذة الذيادة 

بمقدار 10% الى 25% من قيمة التيار القنن والذى يجب ان يسحبة الحمل..أما اذا زادت نسبة الذيادة فى التيار المسحوب عن ذلك فيحدث الأتلاف ولذلك

يبرز دور وأهمية تركيب واستخدام قاطع الوقاية من 

زيادة الحمل ..هذة ..

ثانياً...زيادة التيار over current

ويقصد بها زيادة التيار عن التيار المقنن والتى تؤدى الى أتلاف المحرك أو الجهاز الكهربى اذ تجاوزت هذة الذيادة (تيار القصر) ثلاث ثوانى حيث تصمم المعدات والأجهزة الكهربائية لتحمل هذا الخلل خلال تلك المدة.... ومن هنا يبرز دور وأهمية وسائل الحماية والتى تركب بالدوائر الكهربائية من قواطع...وفيوزات.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

من المهم جداً معرفة تاريخ صنع أو شحن البطارية من المصنع قبل شرائها، و لا ينصح بشراء بطارية قد مر على صناعتها أكثر من 4 - 6 أشهر.

- كيفية التعرف على تاريخ صنع البطارية:

بالعادة يكون العمر منحوت بأعلى البطارية، و يتكون من حرف انجليزي و رقم أو رقمين، أو أكثر. 

ما يهمنا هو الحرف مع أول رقم أو رقمين 

فالحرف الإنجليزي يرمز للشهر الذي صنعت فيه هذة البطارية بالترتيب

A = January يناير 

B = February فبراير 

C = March مارس

و هكذا حتى شهر ديسمبر ( و أحيانا يكون رقم الشهر بدل الحرف)

و الرقم الذي بجانبه إن كان رقم واحد فهو الخانة المكملة للرقم 201

مثلاً، إذا كان الرقم 0, فالتاريخ هو 2010

و إذا كان 6 فالتاريخ هو 2016، و هكذا

و إن كان يوجد رقمين فهما يكملا الرقم 20،

مثلاً إذا كان الرقمين 15،

فالتاريخ هو 2015 و هكذا.

ملاحظات:

- ليس شرط أن يكون التاريخ منحوت على البطارية، فبعض البطاريات يكون مكتوب أو مطبوع على البطارية أو على اللاصق الذي على البطارية. 

- بعض الشركات تتبع طريقة أخرى في كتابة التاريخ، و البعض الآخر يكتب التاريخ كما هو بدون ترميز.

تقييم المستخدم: 4 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتعطيل النجوم

البطاريات الاسيد كيف ترجع تشتغل بعد ما قرر المهندس انها خربانة

*الخطوه الاولي* :

قم بتفريغ البطاريه من الاسيد

بهدوء حتى لا تتاثر الألواح.

*ملاحظة* :

البطاريه الاسيد اذا لاقت تحريك كثير تتعطل الالواح الذي بداخلها هذه *نقطه مهمه*.

*الخطوه الثانيه*:

قم بتسخين ماء صافي يفضل ماء مقطر الي درجة الغلايان

*الخطوة الثالثة*:

نصب الماء الساخن في البطاريه لكي نخرج الاملاح والشوائب

*الخطوة الرابعة*:

نتركها شويه تقريبا نصف ساعه ثم نخرج الماء الذي سكبناه

*الخطوة الخامسة*:

قم بتعبئة البطاريه باسيد خام لمدة ربع ساعه

*وهنا*???????? يجب الحذر عند صب الاسيد الخام والتعامل معه !

لذا يجب التعامل برفق وحذر❗????❌

*الخطوة السادسة*:

يتم اخراج الاسيد الخام 

وتترك البطاريه سته ساعات تهدأ من الترويش????

*الخطوة السابعة*:

وبعد ذلك يسكب الاسيد المعدل طبيعي للبطارية، ثم تشحن البطاريه بالكهرباء على ان يكون باقل درجه اي بعيار اضعف ومدة التعبئه 6ساعات

*وسوف تصبح البطاريه*

جاهزه ( 100 في 100 )

اي 100%... باذن الله تعالى

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

واحدة من أهم الأمور التي ينبغي التركيز عليها أثناء تركيب أو شبك أكثر من بطارية على التوازي حيث ينبغي أن يتساوى قطر وطول السلك المستخدم للتوصيل بين البطاريات

كما يفضل أن تكون مساحة مقطع السلك المستخدم للتوصيل بين البطاريات كبيرة الي حد ما لضمان الأداء الجيد والمتساوي بين البطاريات ولضمان توزيع مثالي للفولتيات بين البطاريات بدون حدوث خلل في مستوي الفولتية بين البطاريات وعلى حد أدني مثلا 25 ملي.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

د. مروان ذمرين
عالم في مجال الطاقة الشمسية

عندما تقوم شركة عالمية بتغيير بسيط في تصميم او مكونات اللوح الشمسي تقوم باختبارات قاسية للوح الشمسي لمحاكاة الطبيعة. مثلا اختبار الدورات الحرارية الجافة والرطبة للتأكد من عدم انحلال الكفاءة DH1000 و TC200 كأدنى مستوى حيث يتعرض اللوح لدرجات حرارة تضاهي ال٨٠ درجة ومن ثم الى درجات دون الصفر وتتكرر هذه العملية مرارا وتكرارا وفق اختبار محدد سلفا وتفاصيلة في اختبار IEC61215 وتقوم الشركات بهذه الاختبارات مسبقا في اجهزة خاصة بذلك داخل الشركة نفسها للتأكد قبل إرساله الى فاحصين خارجين للحصول على شهادة الجوده من TÜV على سبيل المثال. 

في الأسفل صورة لملصق لوح ترينا وإذا ماقمنا بكتابة موديل اللوح في موقع TÜV كالتالي 

TSM-xxxDC06

سنحصل على كل معلومات تسجيل اللوح

http://m.certipedia.com/certificates/50328195?locale=en

حيث xxx ترمز الى قدرة اللوح بألوات ولهذا النوع من الألواح 

290, 295, 300, 305, 310, 315 watt

لبقية الألواح اللينك الرئيسة

http://m.certipedia.com/

ملاحظة : 

انا لا أتحمل المسؤولية اذا لقيتوا كل الألواح غدوة الصبح معاهم نفس اللصقة، ما حد يزيد على تجار ابو يمن ماعاد يبقى الا السريال ترسلوه للشركة وأمركم الى الله.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

على حكمت
ماجستير فيزياء طاقة شمسية

اولا عند قراﺀة العنوان سينزعج معظم القراﺀ منه وخصوصا من له دور بالطاقة الشمسية باليمن (تجار ومستوردين، مهندسين، شركات، منظمات داعمة ، اكاديمين، مؤسسات تدريب ،جهات حكومية، اعلام ، بنوك ...الخ). لكن بما ان لي دورا بالطاقة الشمسية في اليمن (مهندس متخصص وباحث ومحاضر ) ومن منطلق مسئولية الامانة العلمية التي تحملتها بدراستي لهذا المجال التي تتطلب قراﺀة عملية مبسطة لواقع الطاقة الشمسية في اليمن لاسباب كثيرة اهمها الاوضاع الخاصة التي تعصف بالبلاد سواﺀ كانت سياسية واقتصادية واجتماعية وترابط كل ذلك بمفهوم الطاقة الشمسية كاحدى مصادر الطاقة المتجددة التي تضمن التنمية المستدامة.

الاسباب التي دفعتني لكتابة هذه المقال المزعج وعنوانه الثقيل بعضها صراحة ثأر شخصي من استهدافنا واستغلالنا كمتخصصين والاخر حماية لمفهوم الطاقة الشمسية لصالح العام وهي كالتالي : 

1- بعام 2014م ساهمت بورشة توعوية ثلاثية اقيمت في صنعاﺀ وتعز وعدن قدمت فيها ورقة عمل تحتوي على دراسة لامكانية استخدام امثل لتطبيقات الطاقة الشمسية ودور كل الاطراف المذكورة اعلاه وبعد استعراض الدراسة بورشة صنعاﺀ كان اول انتقاد وجهه لي من احد كبار دكاترة اليمن في مجال الطاقة الكهربائية وكان يعمل وقتها مستشارا لوزير الكهرباﺀ فقال ان الدراسات والمشاريع التي قدمتها قديمة وتعود الى اكثر من 15 عاما. فقلت له : صحيح يادكتور واعتذر عن هذا السوﺀ لكنني تعمدت ذلك لسببين الاول انني لم اجد مرجعا يوثق الدراسات والمشاريع الجديدة التي تم مناقشتها او تنفيذها خلال هذه الفترة فهل تقومون بالتوثيق لهذه الدراسات بصورة علمية ومنهجية ؟ والثاني : للفت نظركم ان اول دراسات وابحاث علمية لاستخدام تطبيقات مصادر الطاقة المتجددة كانت في اليمن قبل اي دولة عربية اخرى ولكن لازالنا في نفس الدائرة ولم نتقدم خطوة واحدة.

2- دخول البلاد حالة التشبع والركود في مجال استيراد واستخدام الطاقة الشمسية بعد عام ونصف تقريبا دون اخذ فكرة واضحه عن ماهية الايجابيات والسلبيات لتجربة هذه الطاقة كبديل اجباري عن الكهرباﺀ العامة. والمثير في السخرية ان بعض الشركات قامت باستيراد اجهزة غالية جدا لغرض صيانة البطاريات كمصدر دخل بديل بعد ركود سوق بيع الالواح والبطاريات دون دراسة او معرفة حتى لتفاصيل صغيرة مثل ان معظم البطاريات تحتاج صيانتها شحن لمدة 16 ساعة متواصله وذلك صعب جدا بغياب الكهرباﺀ العامة. 

3- ظهور مشاريع كبرى لتطبيقات الطاقة الشمسية وبرامج ممولة من منظمات المجتمع المدني ولكنني علمت بها قريبا للاسف الا من خلال اتصالات وصلت لي مؤخرا من اناس يدعون انهم شركات استشارية في الطاقة الشمسية وانهم يحتاجون الى مهندسين اكفاﺀ ذو شهادات عليا لتنفيذ تلك المشاريع. ..وعند البحث اكثر تجد انهم يحتاجون اسمك وسيرتك الذاتية فقط للاستحواذ على عقود بتلك المشاريع. 

4- الطاقة الشمسية في اليمن لازالت تواصل الانحدار عن مستوى مفهومها العلمي والبحثي والمعرفي والتنموي. فاصبحت فقط مصدرا للربح من التجار والمستوردين ومصدرا للترزق بالنسبة للمهندسين ومصدرا طاقيا مؤقتا للمستخدمين وان كانت مكلفة ماديا وقت شراﺀها او صيانتها.

5- صعوبة اجراﺀ دراسة علمية صحيحة لتقييم الطاقة الشمسية ابتداﺀ من عدم توفر بيانات دقيقة للكميات المستوردة نهاية بعشوائية التركيب والاستخدام من قبل المواطن .

نعود الى العنوان ونسأل انفسنا هل استخدامنا للطاقة الشمسية يتم بطريقة علمية منهجية او بصورة عشوائية تهدر المال؟

الصورة المرفقة تمثل تعبيرا بسيطا لمفهوم الطاقة الشمسية المثالية والتي تتحقق بثلاثة عناصر مهمة ومترابطة تساهم كل منها بالنسب التالية : 

1- جودة عناصر المنظومة 30%.

2- كفاﺀة المهندس او الفريق الفني الذي يقوم بالتركيبات 40%.

3- التشغيل والاستخدام المثالي من المستهلك 30%.

هذه العناصر الثلاث لا تتحقق الا في وجود اسس ومفاهيم علمية يمكن ان نعبر عنها بعلم "تحجيم نظام الطاقة الشمسية" (للتفاصيل راجع المقالين الرابع والرابع عشر).

الصورة المرفقة باختصار شديد تعبر عن اساسيات علم تحجيم انظمة الطاقة الشمسية والتي سنوضحها بالمثال العملي التالي (عبثية التجريب العشوائي) ودور كل عنصر من العناصر الثلاثة المذكورة اعلاه وربطها بمكونات المخطط المذكورة بالصورة.

طلبت منا احدى المنظمات عرض سعريا لتشغيل احمالها الكهربائية بنظام الطاقة الشمسية شاملا الشراﺀ والتركيب والتشغيل. ..فاعترضنا في البداية على مسمى مطلبهم ب (عرض السعر) وانما هو دراسة تحجيم وذلك يختلف عن عرض السعر لعناصر محددة مواصفاتها سلفا وان الدراسة والتحجيم في حد ذاته يكلف جهدا ويتطلب اجرا.

بعد التفاهم بان تكاليف الدراسة ستضاف الى عرض السعر قمنا بعمل الاتي : 

1-دراسة للاحمال والوقت المطلوب للتشغيل واقتراحات باستبعاد الاحمال الكبيرة والزائدة او استبدالها باخرى اقل استهلاكا.

2-تحجيم عناصر المنظومة (الواح + بطاريات + انفرتر + منظم الشحن ) ومواصفاتها واسعارها.

3- تحديد تكاليف التركيب والتشغيل وتكاليف عناصر توازن النظام (قواطع وعوازل وتأريض).

4- تفاصيل عن خدمة البيع (تشغيل وطباعة كتيب ارشادات لقراﺀة شاشات المنظم والانفرتر والاخطاﺀ والمشاكل الشائعة والصيانة الدورية والمتابعة).

5- تفاصيل عن خدمة ما بعد البيع (الضمانات والصيانة الفنية) .

بعد فترة وجيزة فوجئنا برسالة من المنظمة تتطلب اعادة عرض السعر بناﺀ على دراسة قامت بها احدى الشركات الاستشارية تم تكليفها من المركز الرئيسي للمنظمة.

وجدنا ان دراسة تلك الشركة فيها اخطاﺀ فادحة في تقدير سعة بنك البطاريات وبين مصفوفة الالواح المتوافقة معها فقمنا بارسال نفس العرض السابق مع زيادة في حجم الالواح نظرا لعدم استبعاد الاحمال الكبيرة مع رسالة توضيحية لتلك الاخطاﺀ.

تم رفض عرض السعر المقدم من قبلنا وقبول عرض اخر لشركة اخرى للاسباب التالية:

1- السعر الذي تقدمنا به اعلى بنسبة 35%.

2- لم نتقدم باسماﺀ الشركات المصنعة للالواح او البطاريات او الانفرتر ؟؟!! 

3- لم نلتزم بالدراسة التى اعدته الشركة الاستشارية.

بعد ان قامت الشركة المنفذة بتركيب المنظومة تم استدعائي من قبل المنظمة بصورة شخصية للاطلاع عليها ووجدت من خلال الاطلاع السريع الاخطاﺀ التالية : 

1- تم اتلاف الانفرتر عند تركيبه بسبب ان المهندس عكس قطبية البطاريات بسبب استخدمه اسلاك ربط الانفرتر بالبطاريات بلون واحد. (كفاﺀة المهندس) .

2- اختيار سيﺀ للالواح نتج عنه توزيع سيﺀ بالسطح وخسارة ما يقارب 30% من انتاج الالواح يوميا (راجع المقال الحادي والثلاثون) .

3- تم استخدام بطاريات نوع valve regulated lead acid تتطلب 3 مراحل شحن (bulk+ absorbtion+ float ) ورابعة equalize مرة بالاسبوع (لمزيد من التفاصيل راجع المقال الثامن عشر ) والمعلوم ان الانفرتر قديم يمكنه القيام بذلك لكنه يحتاج تعديل وبرمجه اسبوعين وليس من النوع الذي برمجتها دائمه كما انه لا يحتوي على شاشة عرض للاحمال ونسبة البطاريات او تفاصيل مهمة للكهرباﺀ الرئيسية كالتردد والفولتية.

4- اختيار سيﺀ لموديل منظمي شحن على الرغم من انها شركة جيدة ولكن ذلك الموديل قديم انتاج 2012 ولا يحتوي على شاشة عرض تنقل اداﺀ الالواح او تفاصيل البطاريات ويحتاج الى شاشتي عرض وقطع اضافية ناتجه عن توصيلهما توازي فهل الشركة تعلم ذلك (تشغيل سيﺀ) . 

5- خطأ فادح في تطبيق اجراﺀات وامن سلامة النظام الشمسي باختيار مكتبة المنظمة كمكان لتركيب البطاريات والانفرتر وغياب التأريض والتي طالبت الشركة بمبلغ اضافي لتركيبه واختيار ردئ لعناصر التوازن الكهربائي..

هذا كله من الاطلاع وليس الفحص الفني 

..

في نهاية المقال اوجه سؤال للشركات المتخصصة. 

هل تقومون بتوثيق علمي دقيق للمنظومات التي قمت بتركيبها ورفع تقارير بالاداﺀ والتشغيل لتلافي الاخطاﺀ وتحسين خدمة البيع والتسويق والصيانة.

ام لا زلتم بالتجريب والبركة وساعة تصيب وساعة تخيب.

مع تمنياتي لكم باستخدام طاقة امنة نظيفة ومستدامة

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 تصنيف البطارية الأكثر شيوعا هو تقييم الأمبير في الساعة. هذه هي وحدة قياس لقدرة البطارية، التي تم الحصول عليها عن طريق ضرب التدفق الحالي  بالأمبير من الوقت في ساعات التفريغ. (مثال: البطارية التي توصل 5 أمبير لمدة 20 ساعة توصل 5 أمبير لأوقات 20 ساعة، أو 100 أمبير في الساعة.)

الشركات المصنعة تستخدم فترات أداء مختلفة لتنتج أمبير في الساعة مختلف لتقييم من أجل قدرة البطاريات نفسها، وبالتالي فإن تقييم أمبير في ساعة له أهمية تذكر ما لم تؤهل من قبل عدد ساعات التي لم تشحن بها البطارية. لهذا السبب تقيمات أمبير في ساعة ليست سوى طريقة عامة لتقييم قدرة البطارية لأغراض الاختيار. 

نوعية المكونات الداخلية والبناء الفني داخل بطارية تولد خصائص مرغوبة مختلفة دون التأثير بتقييم أمبير في الساعة . على سبيل المثال، هناك بطاريات 150 لن تدعم الحمل الكهربائي بين عشية وضحاها، وإذا دعت الحاجة إلى ذلك بشكل متكرر، فسوف تفشل في الاستمرار في وقت مبكر.

 على العكس من ذلك، هناك بطاريات 150 من شأنها أن تعمل على الحمل الكهربائي لعدة أيام قبل أن تحتاج لإعادة الشحن.  

يجب فحص الدرجات التالية من أجل تقييم واختيار البطارية المناسبة لتطبيق معين: 

تحريك التيار البارد COLD CRANKING AMPERAGE والقدرة الاحتياطية RESERVE CAPACITY  هي التقييمات التي تستخدم في  الصناعة لتبسيط اختيار البطارية.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

على حكمت
ماجستير فيزياء طاقة شمسية

تم نشر ثلاث مقالات عن المواصفات الفنية للالواح الشمسية (الخامس ، السادس والثلاثون ) حتى الان. لكن معرفة اهمية تلك المواصفات سنوضحها في مقالنا هذا والذي سنركز على العلاقة بين كفاﺀة الالواح وبين توصيلها بالتوالي.

هذه الالواح بالصورة المرفقة لمنظومة تخص احد المنظمات الدولية في صنعاﺀ والتي تم تركيبها مؤخرا بناﺀ على مواصفات تم طرحها من قبل احدى الشركات الاستشارية كالاتي : 

- انفرتر 6 ك وات نظام 48 فولت.

- 2منظم شحن mppt A60 بفولتية قصوى 150 فولت.

-بطاريات بسعة اجمالية 28.8 ك وات (24 بطارية 2 فولت 600 امبير ساعة).

- مصفوفة الواح شمسية بسعة اجمالية 4.8 ك وات.

على الرغم من اعتراضي على مواصفات المنظومة لعدة اسباب الا انه تم تركيبها ..وكانت اكبر مشكلة هي السطح كون مبنى المنظمة في صنعاﺀ القديمة ويتكون من ثلاثة اسطح الاوسط اعلى (المفرج ) بدورين من الاخرين والذي يقعان شرق وغرب السطح الاوسط. 

تم تركيب 16 لوح قدرة كل واحد 300 وات كفاﺀته 15% موزعة كالاتي: 

4 توالى بالسطح الشرقي (التي بالصورة ) و 4توالى بالغربي و8 بالاوسط. كل 8 الواح تم توصيلها لمنظم شحن.

من الواضح ان التركيب بهذا الشكل يفقد المنظومة 35% من انتاجها في اليوم والسطح الاوسط كان يكفي 12 لوح ولكن هذه ليست المشكلة الوحيدة . المعضلة الاخرى هو انه تم ربط اربعة الواح على التوالي وذلك يؤدي الى تلف منظمي الشحن لسبب بسيط هو ان فولتية الاربعة الالواح Voc=180V تفوق اقصى فولتية يمررها المنظم.

بالعودة الى موضوع المقال فان حل المشكلة في يكمن في استغلال اكبر قدر من مساحه السطح باستخدام الواح اكثر كفاﺀة واقل مساحة . بالاضافة الى ضمان توصيل امن يحافظ على منظم الشحن من التلف.

اللوح الواضح بالصورة يتكون من 72 خلية اي ان مساحة اللواح تساوي 195سم×98 سم وبافتراض ان السطح الاوسط يكفي 12 لوح 6+6 فان مساحة السطح تساوي 400سم×600سم.

وعليه فان الحل المثالي يتضمن باستخدام 18 لوح 300 وات يتكون من 60 خلية كفاﺀة اللوح تتجاوز 20% بمساحة تساوي 165سم ×98سم يمكن تركيبها جميعا في السطح الاوسط للحصول على قدرتها كاملة طوال النهار بالترتيب الهندسي التالي : 

استخدام ثلاث قواعد الواحدة منها تتسع لستة الواح (3×2) بحيث تتجاوز الاولى الحافة الشمالية للسطح بمسافة 50سم والاخيرة كذلك بالنسبة للحافة الجنوبية واستغلال تلك المسافة بين كل مجموعة في تنظيف الالواح . وكذلك الحافتين الشرقية والغربية باجمالي 80سم ..40سم لكل جهة.

بالنسبة للتوصيل التوالى فيتم توصيل كل 3 الواح على التوالي (Voc=120V) ثلاث مجموعات لكل منظم.

خلاصة القول ان الشركة التى قامت بالتركيب تسببت بخسارة المنظمة 10ك وات يوميا واهدار مبلغ 1500$+ 900$ تكلفة منظمات الشحن التي ربما تتلف بانخفاض درجة الحرارة (الله يحفظهن ويطلع ظني خاطئ) وحرمانها من امكانية توسيع المنظومة بزيادة الالواح بسبب حرصها فقط على تصريف بضاعتها ذات الجودة المنخفضة باي طريقة. 

وذلك الخطأ الجسيم يعود في المقام الاول على الشركة الاستشارية التى اقرت عطاﺀ الشركة المنفذة دون ان تكلف نفسها بدراسة مساحة السطح بدقة ناهيك عن تفاصيل اخرى يمكن ان يلاحظها المهندسون القراﺀ..

مع تمنياتي لكم بطاقة امنة ونظيفة ومستدامة 

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

على حكمت
ماجستير فيزياء طاقة شمسية

مع مرور اكثر من عام وربع على الحرب التي نتعرض لها وعام على تركيب معظم الناس لمنظومات الطاقة الشمسية (الباك اب كما يدعوها الدكتور العزيز Dhamrin Marwan) كثرت حالات انتهاﺀ البطاريات او ضعفها في الاداﺀ عن ماكانت عليه وهي جديدة وهذا ما حذرنا منه مرارا وتكرار من ان البلاد ستعاني من كارثة بيئية من تزايد البطاريات التالفه وعدم وجود اليه فنية غير مؤذية لللصحة او البئة للتخلص منها او اعادة تدويرها ..لكن المشكلة في ان معظم الناس تركب بطارية جديدة بجانب القديمة التي ضعفت دون ان يدرس اولا هل الالواح كافية للبطارية القديمة حتى تكفيهما معا ..وهذا اكثر الاسباب الى ضعف البطاريات المبكر وهو تفريغها تماما يوميا على الرغم من انها لم تشحن الا 50% فقط. ..

لازالت التوعية معدومه بغياب الدور الحكومي ومنظمات المجتمع المدني والاعلام والشركات التي دخلت بهذا المجال. 

حتى الناس انفسهم غير راضية ان تقتنع بما هو الانسب للصالح العام وتبحث عن حلول مؤقته ومعالجات اسعافية تتحول الى كارثية ..

امس واحد من الزملاﺀ اتصل بي ليستشيرني في اي نوع من البطاريات يشتري. ..فكان الحوار كالاتي : 

-والاوله مالها ؟

* ضعفت فقلنا نشتري واحده جنبها.

- كم هي امبير والالواح كم معاك وات ؟

* 100 امبير والالواح 2 * 100 وات. 

- وليش ما تخذ لوحين اضافين للجديدة او تزيد لوح وتجرب مع القديمة اذا كان السبب نقص التعبئة؟

*لا ما اريد اضيف الواح اريد اشتري بطاريه جنب الاوله. 

-ياخي الالواح بالكاد تكفي واحدة فكيف بالاثنتين ؟

* لا ان شاﺀ الله يتعبين الاثنتين باللوحين. .

انا رجعت قلبت كوميديا وقلت له. ..

انت ذكرتني بالذي ذهب الى الرسول صلى الله عليه واله وسلم وقال له : 

اني اشكو الفقر. .

رد عليه : تزوج 

تزوج الاوله وعاده فقير ورجع بنفس السؤال. 

فقال له تزوج. .

تزوج الثانية وزاد الحراف ورجع بالسؤال ذاته. .

وهكذا ما غني الا بالرابعه ..

لكن ياخي الزوجه بتجي بشنطتها وثيابها ومهرها وشرطها وبيت بمصاليحه وتهرم الرجل يدور عمل لاجل يأكلها من كنتاكي وقت العيافة والحمل والولادة .

والبطارية تشتي لوح والكل يشحنها عاسب تخلف لك كهرباﺀ لولد الولد.

 

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

على حكمت
ماجستير فيزياء طاقة شمسية

كثر الجدل والحديث عن مواصفات الالواح الشمسية وطرق توصيلها على التوالي والتوازي . والاهم من ذلك ماهي المواصفات الملائمة لاستخدام الالواح الشمسية في المنظومات الكبيرة والمضخات الزراعية ..

بعض هذه المواصفات تم ذكرها في المقالين الخامس والسادس (مواصفات ومقاييس الالواح الشمسية) لذلك سنركز على مواصفات الالواح الكهربائية وعلاقتها بالتوصيل التوالي والتوازي ومنظمات الشحن والانفرترات.

اولا: توصيل الالواح على التوالي:

المعروف ان انتاجية اللوح الشمسي الكهربائية تعرف بثلاثة عوامل رئسيية هي : 

1- الوات wattage وحدة القدرة الكهربائية.

2- الامبيرية Amperage وحدة التيار الكهربائي الذي ينتجه اللوح.

3- الفولتية Voltage. وحدة جهد اللوح الكهربائي.

والمعروف ان الوات =الفولت ×الامبير 

لذلك فكرة التوصيل التوالي معناها مضاعفة الفولتية وثبات الامبيرية. ولا يهمنا اختلاف الواتية بين اللوحين وانما يهم هنا هو ان يكون الامبير لكل لوح متساوي وبغض النظر اذا كانت فولتية الاول ضعف الثاني.

واذا كان الامبير مختلف فان توصيل التوالي سيؤدي الى ضعف الامبير الكلي لاضعف لوح.

ثانيا التوصيل على التوازي : 

فكرة التوصيل التوازي هي مضاعفة الامبيرية بثبات الفولتية والمهم في الواح التوصيل التوازي هو تساوي الفولتية لكل لوح بغض النظر عن الامبيرية. .اي يمكن توصيل لوح 100 وات بامبيرية 5.5 امبير وفولتية 18 فولت مع لوح 150 وات بامبيرية 8.3 وفولتية 18 فولت.

لكن في حالة توصيل لوح 250 وات بفولتية 30 فولت مع لوح 300 وات فولتيته 36 فولت ومع ان كلاهما يحمل نفس الامبير 8.3 الا ان الامبير الناتج سيكون اقل من 15 امبير بعكس المتوقع 16.6 امبير.

ثالثا : دايودات التوصيل الخلفي.bypass diode 

تعمل على حماية الالواح من تاثير التظليل الجزئي الذي ينتج عن تظليل احد الخلايا وذلك يسبب ضرر كبير على الخلية ويؤدي الى تلف اللوح. الالواح المقلدة تحتوي علي عدد كبير من الدايودات العادية ولكنها تقلل من كفاﺀة اللوح. فتم احلالها بدايودات شوكلي التي تعمل بفولتية اقل من العادية وتضمن فقد اقل. بينما تبرز الدايودات التفاعلية Active diode التي تتميز عن سابقيتها بتقليل الفقد في درجات الحرارة المرتفعة.

رابعا : تاثير انحلال الجهد المحتث potential induced degerdeation. (PID)

يتسبب تاين خلايا الالواح بتهريب ايوني للكهرباﺀ الناتجه من اللوح وخصوصا عند درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية . لذلك فبعض الالواح تعمل على تزويد مقاومة لذلك التاثير في اللوح. وربما ينتج تهريب من منظمات الشحن او الانفرترات الشمسية الي الالواح فتعطي اشارة شحن او قراﺀة فولتية الالواح ليلا وذلك بسبب عدم تاريض الانفرتات .

خامسا : درجة حرارة الخلية التشغيلية

Nominal operating cell temperature 

NOCT.

يقصد بها ارتفاع درجة الخلية الشمسية في اللوح وببساطة يمكن القول انها ترتفع الى 45 درجة مئوية بينما درجة الهواﺀ المحيط باللوح 20 درجة فقط. (انظر للصورة المرفقة).لذلك تعطي بعض الالواح بياناتها عند هذه الدرجة مثلا لوح 290 وات يقل انتاجه الى الي 219 وات عند اشعاع شمسي 800 وات/م2. لذلك ينصح بتثبيت الالواح على قواعد مرتفعه ليكون سطحها الخلفي معرضا للرياح التي تعمل على تبريد الخلية وتزيد من قدرة انتاج اللوح.

مع تمنايتي لكم باستخدام طاقة شمسية امنة ونظيفة وكل عام وانتم بالف خير وعافية 

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

أوجد أكبر فولتية ممكن أن يشتغل بها المنظم (Vmax), ثم أوجد أكبر فولتية للوح الواحد (Voc).

 

1- إذا كان عدد الواحك فردي أو زوجي و مجموع الفولتية للدائرة المفتوحة (Voc) لجميع الألواح أقل من Vmax فوصلها جميعاً على التوالي.

2- أما إذا كان عدد الواحك فردي و مجموع Voc أكبر من Vmax, فيجب عليك إم الإستغناء عن لوح أو زيادة لوح بحيث يكون عدد الواحك زوجي.

بعد أن يصبح عدد ألواحك زوجي و مجموع Voc للألواح أكبر من Vmax للمنظم, قم بتقسيمها لصفوف متساوية موصلة على التوالي (ثم وصل هذة الصفوف على التوازي) بحيث يكون مجموع Voc لهذة الألواح الموصلة على التوالي أقل من Vmx للمنظم.

 

أمثلة على ما سبق ذكره:

لنفرض أن فولتية المنظم Vmax = 90 Volts, و فولتية اللوح الواحد Voc = 21 Volts

 

1- عدد ألواحك 3 أو 4, مجموع Voc للألواح أقل من Vmax. لذلك يمكنك توصيل جميع الألواح على التوالي.

 

2- عدد ألواحك 6, مجموع Voc للألواح هو 126 فولت, لذلك وجب قسمتها على 2 بحيث تصبح كل ثلاثة ألواح موصلة على التوالي ثم وصل الصفين على التوازي بحيث تصبح مجموع فولتية كل صف هو 63 فولت, أقل من Vmax.

 

3- عدد ألواحك 5, مجموع Voc للألواح هو 105 فولت, أكبر من Vmax للمنظم لذلك وجب تقسيم الألواح لمصفوفتين, و لكن لا ينفع أن نقسم الألواح لصفين بفولتيات مختلفة (أي صف 3 ألواح, و صف 2 ألواح). في هذة الحالة إما نستغني عن لوح أو نضيف لوح أو نوصل الألواح الخمسة على التوازي و هذا التوصيل لا ينصح به لأنه سيرفع من قيمة شدة التيار الكلي للألواح مما يزيد في فاقد فرق الجهد الواصل إلى المنظم, و بالتالي لا تستفيد الإستفادة الكاملة من المنظم نوع MPPT بالذات لعدد ألواح كبير.

 

أتمنى أن أكون قد وفقت في تبسيط و توضيح المعلومة, كما أتمنى مشاركتها لتعم الفائدة. و خواتم مباركة

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

الكثير من مستخدمي الطاقة الشمسية يشتكون من ضعف أداء منظومتهم الشمسية وكثير من الحالات التي نقوم بفحص منظومتهم الشمسية لا تكون المشكلة في المعدات ولا في التركيب تكون المشكلة في الاستهلاك، ومن النصائح التي نقدمها غالباً للأشخاص الذين نقوم بتركيب منظومات شمسية لهم مايلي:

 

1) استبدال اللمبات العادية بلمبات اقتصادية LED وتوزيعها حسب الحاجة لشدة الإضاءة في كل غرفة.. فمثلاً غرفة المعيشة تحتاج إضاءة ممتازة حوالي 12 إلى  15 وات ، المطبخ 9 وات الحمام 7 وات..... وهكذا

 

2) إطفاء أي جهاز أو لمبة لا نحتاجه في الوقت الحالي.

 

3) عدم تشغيل الإنفرتر بشكل متواصل وتشغيله عند الحاجة فقط، فالإنفرتر له فاقد تحويل تصل في بعض الإنفرترات إلى 36 وات بالساعة.

 

4)  الاقتصاد في الاستهلاك وخاصة في الأيام الغائمة، ففي الأيام الغائمة تقل نسبة الشحن من الألواح إلى حوالي 90 % .. فمن الملاحظ أن بعض مستخدمي الطاقة يستخدم الأجهزة في يوم غائم كما يستخدمها في يوم مشمس.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

يجب على أصحاب المنظومات الشمسية مراقبة منظومتهم الشمسية بشكل دوري لتجنب أغلب المشاكل قبل وقوعها..

ومن الإجراءات المتبعة ما يلي:

1) مراقبة قراءة المنظم solar charge controller باستمرار وبشكل يومي ومقارنة القراءة السابقة بالحالية.. فإذا كان هناك فارق كبير بالقراءة فاحتمال كبير أن هناك مشكلة..

2) تحسس الأسلاك الموصلة من اللوح الشمسي إلى المنظم solar charge controller والتأكد من عدم ارتفاع درجة الحرارة في الأسلاك.. فارتفاع درجة الحرارة في الأسلاك مؤشر إلى وجود مشكلة.

3) قياس البطاريات باستمرار كل شهر تقريباً عن طريق الأميتر وخاصة للمنظومات الـ 24 وما فوق وقياس كل بطارية على حدة والتأكد أن قياس البطاريات متساوي.. فاختلاف الفولتية بين البطاريات مؤشر أن هناك مشكلة في الشحن والتفريغ.

4) التأكد من سلامة الألواح ومسحها من الأتربة بشكل دوري – كل أسبوعين كأقصى حد- حتى تعمل الألواح الشمسية بشكل جيد في امتصاص الضوء.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

حصل العالم اليمني في مجال الطاقة الشمسية د.مروان ذمرين على براءة اختراع جديدة لتطويره صناعة خلايا شمسية من بلورات الجرمانيوم -سيليكون على سطح السليكون وباقل عيوب مقارنة بالأنتاج السابق لخلايا منتجة بطريقة التبخير من غازات اشباه الموصلات (جاليوم أرسنايد وأنديوم فوسفور) على سطح السيلكون التي كانت تشوبها عيوب كثيرة بسبب اختلاف البعد البلوري .

الجدير بالذكر ان الخلايا الشمسية اغلبها مصنوعة من بلورات السليكون لكن كفاءتها الصناعية لم تكن تتجاوز ال ٢٣٪ و ٢٦٪ معمليا. بينما الطريقة التي طورها الدكتور ذمرين ستصل كفاءتها إلى ٣٠٪ حيث ستتيح مجالا أوسع لدمج الخلايا الشمسية التي كانت حكرا على استخدامات الفضاء مع خلايا السليكون منخفضة الكلفة .

والدكتور مروان ذمرين يعمل رئيسا لوحدة ابحاث الطاقة الشمسية في شركة تويو للألمنيوم اليابانية العملاقة .

يقول د. مروان ذمرين عن هذا الإختراع:

"تنقسم انواع الخلايا الشمسية الى عدة انواع، أهمها المصنوعة من بلورات السليكون وتشكل حوالي ٩٠ ٪ من الانتاج العالمي 

تتميز هذه الخلايا بكلفتها الاقتصادية اذ لا تتجاوز تكلفة الخلية ٢ دولار لخلية نصف قطرها ٦ هنشات ولكن كفاءة تحويله للطاقة من الضوء نظريا محدودة بحوالي ٢٩٪ وعمليا لم نصل الا الى ٢٥٪ في نهاية التسعينات واستغرقنا اكثر من عقد اخر لنصل الى ٢٦٪ في احسن المختبرات العلمية بينما الكفاءه في افضل المصانع الحديثة لا تتعدي ٢٣٪

لدينا نوع افضل من الخلايا الشمسية يتكون من مجموعتي الجدول الدوري الثالثة والخامسة وتسمى أشباة الموصلات المركبة من الجاليوم ارسنايد والانديوم فوسفور والتي تتميز بقدرة اكبر من خلايا السليكون على امتصاص كل الطيف الضوئي وبالتالي تصل كفاءة تحويلها الطاقي من الضوء نظريا الى حوالي ٥٠٪ وعمليا وصلنا الى ٣٦٪. هذه الخلايا تستخدم غالبا في الأقمار الصناعية وتبلغ كلفتها الاقتصادية اكثر من ٥٠٠ دولار للخلية اذا ما تم تصنيعها على رقائق الجرمانيوم او الجاليوم ارسنايد ذات مساحه مساوية لخلايا السلكون ذات الستة انشات باستخدام تقنية ام او سي ڤي دي حيث تتم عملية تبخير للمعادن من مركبات عضوية غازية عند درجة حراره معينه. تستقر هذه الأبخرة على سطح الرقيقة وفق تناسق منظم بناء على البعد البلوري لكل مادة.

في العقود الماضية بذلت جهود حثيثة لاستخدام هذه الطريقة ولكن على رقائق السليكون ونظرًا لاختلاف البعد البلوري بين السليكون والجرمانيوم او الجاليوم ارسنايد فان البلورات الناتجة تتميز غالبا بردائتها واحتواءها على العديد من العيوب.

الطريقة التى طورتها تتميز ببساطتها وقدرتها على انتاج بلورات الجرمانيوم-سليكون على سطح السليكون وبأقل عيوب بلورية وبسمك يتعدى الستة ميكرومترات مقارنة باقل من ميكرون واحد للطرق الاخرى. 

هذه الطريقة ستفتح أبوابا واسعة لدمج الخلايا الشمسية التي كانت حكرا على استخدامات الفضاء مع خلايا السليكون الرخيصة بحيث تصل كفاءة الخلايا الهجينة الى اكثر من ٣٠٪."

 

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

نصيحة1 :

توجيه الألواح في فصل الصيف

ينصح بوضح الألواح بشكل أفقي (مسطح) لا تميل إلى الشمال أو الجنوب.

يعمل بهذه الوضعية حتى بداية شهر سبتمبر

 

نصيحة 2 :

اشتري دائماً البضاعة الأصلي ومن وكيل معروف وعليها ضمان حتى وإن كانت أغلى بالسعر من البضاعة المقلدة.. 

فالبضاعة الأصلي عمرها الافتراضي أطول وتخضع لاختبارات الأمن والسلامة وعليها ضمان لا يقل عن سنة، فالذي يشتري البضاعة الأصلي يدفع فارق الجودة..

أغلب الذين يشترون البضاعة المقلدة يشتكون دائماً من سوء أداء منظومتهم الشمسية فبعد مدة قصيرة – عادةً أقل من شهر – تبدأ ظهور المشاكل ويدفعون لصيانتها أكثر مما لو دفعوا لشراء بضاعة أصلية..

 

نصحية3 :

لا تشغل الأجهزة التي تحتوي على محركات (مثل: مضخة الماء، الغسالات، العصارات، المراوح) من أنفرتر inverter لا يدعم الموجة الجيبية النقية Pure Sine Wave .

فتشغيل الأجهزة التي تحتوي على محركات من أنفرتر inverter عادي سوف يقلل من عمرها الافتراضي كما أنه سيؤدي مع مرور الوقت لتلف الأنفرتر نفسه.

 

نصيحة4:

لا تدمج بطاريات من نوع وحجم مختلف مع بعض...

مثلاً دمج بطارية اسيت مع جل أبو بطارية 100ah مع بطارية 50ah فهذا يسبب في ضعف أداء المنظومة ويسبب إلى تلف البطاريات في مدة قصيرة..

عند الحاجة لدمج أكثر من بطارية يجب أن تكون من نفس النوع ونفس الحجم، كما ننصح أن يكون مقطع السلك الموصل بين البطاريات أن لا يقل عن 25 ملم2.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

على حكمت
ماجستير فيزياء طاقة شمسية

هناك دايما فجوة كبيرة بين مستخدمين الطاقة الشمسية وبين المهندسين. غالبا ما تؤدي الي ظهور اعطال بعد ثلاثة اشهر فقط وصولا الى تلف البطاريات او احد عناصر المنظومة .سبب سوﺀ الفهم والتباعد الكبير يمكن ان نلخصه بالملاحظات الاتية :

1- عدم وعي المستخدم لاحتياجاته ومتطلباته من احمال كهربائية وصولا الي تقدير عناصر منظومة الطاقة الشمسية.

2- عدم التوعية من قبل المهندس او التاجر لصاحب المنظومة بمميزات عناصر منظومته وما هي المحاسن وما المساوئ مقارنة بالكلفة وتعريف الضمانات (تشغيل - صيانة- خلل مضنعي -استبدال) .

3- عدم توعية المهندس للمستخدم بكيفية الاستخدام نهارا او ليلا وكيفية قراﺀة معلومات الالواح من منظم الشحن ومعلومات البطاريات ايضا والتعبئة من المولد.

4-عدم التزام المهندس بعمل جدولة للمستخدم بخصوص توجيه الالواح ، صيانة البطاريات ، تنظيف الالواح وغيره.

5- اهمال الثلاث الفقرات السابقة قد يؤدي الي قيام المستخدم بعمل خطوات عشوائية مثل الشحن المباشر من البطارية او التوصيل المباشر للمبات DC من البطاريات او اضافة الواح او بطاريات لا تتلائم مع سابقتها.

6- عدم وعي المهندس بالثلاث الخطوات الرئيسية والاساسية لنجاح تركيب منظومة الطاقة الشمسية ودوام استخدامها بشكل امثل وهي تحجيم- تركيب- تشغيل، راجع المقال الرابع عشر (تطبيق عمل على استخدام الطاقة الشمسية للمشاريع التجارية).

7- اهم ملاحظة وهي عند استعانة المستخدم لمهندس لاجراﺀ صيانة او معالجة اخطاﺀ وخلل فني بعد اشهر من تركيب المنظومة وغالبا ما يطلب المهندس استبدال البطاريات واجزاﺀ اخرى دون التاكد من فعاليتها او صلاحتيها.

لتوضيح اكثر لهذه الملاحظات نورد المثال العملي الاتي :

اشتكى احد الزملاﺀ من معاناته مع الطاقة الشمسية لاكثر من ستة اشهر (مارس 2015-سبتمبر 2015) من الانطفاﺀات المبكره ووقتها قمت بتشييك فوجدت منظومته تتكون من الاتي : 

انفرتر 1212 تريبلايت وبطارية موتوموا 200 امبير وبطارية لونق 150 امبير (اشتراها بشهر اغسطس) وبطارية blt 150 امبير (اشتراها بشهر ابريل ) ولوحين الاول mitsubishi 230 W والثاني ragei 250W. 

يقوم المستخدم بتركيب المنظم pwm والانفرتر على كل البطاريتين 150 امبير بكلابات نهارا وليلا بينما يستخدم الموتومو للمبات وتعبئتها من محل اطارات لانها قديمة ولها اكثر من سنة.

طبعا اي مهندس فاهم سينتقد صاحب المنظومه من الاختيار السيﺀ في كل شي وان الاستخدام عشوائي واعتباطي. 

قمت بنصحه بضرورة تبديل الالواح او بيعها (بيع الثاني والاول استرق من السطح بانتظار بيعه) اولا قبل كل شيﺀ لانها مع منظم pwm تختزل الى لوحين 150 وات فقط.

قام المستخدم بشراﺀ 6×150 وات وتوزيعها على منظمين شحن 30 امبير ، 3 الواح لكل منظم وبطارية وقام بعمل سكين قاطع بين البطاريتين واسلاك الانفرتر. من تلقاﺀ نفسه بدون مهندس.

بعد ثلاثة اشهر (ديسمبر 2015) قمت بزيارته واقترحت عليه دمج البطاريتين وربطهما توازي بمنظم شحن 60 امبير وربطهما ( كما في للصورة اسفل ) بالانفرتر للاسباب التالية : 

1- ستة الواح معا، تتيح استخدام امثل واكثر للاحمال الكبيرة نهارا (مضخة مياة - غسالة مع النشافة -ثلاجه ) دون الاضرار بالبطاريات بدلا من ثلاث الواح وبطاريه.

2- قرار امكانية ربط البطاريتين توازي تم اتخاذه بعد قراﺀة معلومات البطارياتين والتاكد من انها تتساوى في البيانات التالية : 

- cycle use 14.4-15 volt

-Stand by 13.6-13.8 volt

-Intial current 45 A.

3- ربط البطاريتين توازي يخفف الضغط على كلا منهما من التفريغ الكلي كما كان في السابق واحدة تلو الاخرى.

تم تنفيذ الاقتراح في حينه والان بعد سبعة اشهر قمت بزيارته ووجدت ان المنظومة شغالة بكفاﺀة جيدة من الانفرتر وكانت الالواح الستة فعاله في تغطية العجز اثناﺀ ايام المطر التي كانت في فصل الربيع السابق.

والنجاح الاكبر يعود للمستخدم بعد ان تعلم الاقتصاد في الاستخدام ليلا.

رسالة اخيرة للمهندس. 

كن واضحا وحاول اعلام المستخدم بكل شيﺀ . وركز على التوعيه اولا باجراﺀات الامن والسلامة. 

ورسالة اخيرة للمستخدم : 

منظومة الطاقة الشمسية تحتاج الى مسئول عنها في البيت يقوم بتفقد المنظم ليلا او نهارا ويشرف على الاستخدام وتوعية اهل بيته.

مع تمنياتي باستخدام طاقة شمسية امنة ومستدامة.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

على حكمت
ماجستير فيزياء طاقة شمسية

نورد في هذا المقال ثلاثة امثلة عملية لهذه المشاكل

المثال الاول : على هذه المشاكل التقدير السئ للاحمال ومقارنته بسعة بنك البطاريات .

تم التشييك على منظومة تعاني من الانطفاﺀ المبكر ووجدت المنظومة تحتوي على الاتي : 

ثلاث بطاريات سعة 200Ah من نوع كالسيوم الكترونية خاصة بالشاحنات تم توصيلها على التوازي مع انفرتر 4 ك وات من نوع الموجة الجيبية المعدلة و7 الواح 150 وات موصلة توازي مع منظم شحن pwm سعة 60 امبير.

الالواح كانت بموقع سئ حيث لا تصل لها الشمس الا بعد العاشرة صباحا ومركبه على قواعد بصفين بجانب بعضها مما يسبب اعاقة الصف الاول لاشعة الشمس وكانت القواعد مثبته بوضيعة الجنوب وكما انها محاطة باعمدة خراسنية. ..اي ان البطاريات لا تحصل الا على 50% من انتاج الالواح.

الحلول : 

1- تم رفع الالواح بارتفاع يوازي دور كامل وفصل الصفين للحصول على اشعاع كامل من الشمس بجميع اوقات النهار.

2- تم تغيير اسلاك التوصيل بين البطاريات الضعيفة 6mm باسلاك سميكة 25mm واعادة ربط اقطاب الانفرتر ومنظم الشحن بطريفي سلسلة البطاريات كما هو واضح بالصورة بدلا عن توصيلهما ببطارية واحدة.

3- تم نصح صاحب المنظومة بضرورة الاقتصاد في استخدام الكهرباﺀ بالنهار او بالليل وتفادي تفريغ البطاريات تماما لان هذا النوع من البطاريات يتسلفن سريع مما يؤدي الى تلفها.

4- تم اعلام صاحب المنظومة ان الالواح غير كافية لتعبئة البطاريات فقط (360 Ah ) من اجمالي 600 Ah.

المثال العملي الثاني : 

استخدام المولد في تعبئة البطاريات قد يضرها.

تم التشييك على منظومة تعاني من خلل الانقطاع السريع على الرغم من استخدام المولد في تعبئة البطاريات.

وتتكون المنظومة من انفرتر ميكروتك 1600 VA بطاريتين لونق 200Ah اربعة الواح 250 وات موصلة توززي مع منظم شحن 40 امبير pwm.

معظم هذه المشاكل تواجه اصحاب الانفرترات الهندية مثل (سوكام- ميكروتك- ماكسيما- سوليل ...الخ) او شاحنات البطاريات المحموله وهي تستجيب للمولد حتى وان كانت ذبذبة الموجه مضطربة وتلك الموجة المضطربة تسبب تذبب فولتية شحن البطارية وعجزها عن وصولها لمرحلة التعويم مما يؤدي الى سخنوتها واضافة الى ذلك تبدأ المقاومة الداخلية للبطاريات وخصوصا من نوع VRLA او agm بالتضرر بسبب تذبذب التيار المار بالبطاريه.. كل هذه العوامل تؤدي الى الاضرار بالبطاريات.

وهذا ما وجدناه عند صاحب المثال الثاني حيث تم ربط البطاريتين توازي نظام 12 واستخدام انفرتر اخر بنفس النظام وتجربتها يوم كاملا لكنها ما زالت تعاني من الخلل .

الحلول لهذه المشاكل وعدم الوقوع فيها. 

-قم بقياس الهرتز الخارج من المولد وتاكد انه ثابت عند قيمة 50 هرتز +- 0.5 % وايضا قم بقياس الفولتية الخارجه من المولد وتاكد من انها ثابتة واذا ثبت خلاف ذلك تجنب التعبئة من المولد او استعن بمهندس ليضبط المولد.

- تاكد من ان البطاريات لا تسخن اثناﺀ شحنها بالمولد وتحسس الاقطاب كل نصف ساعة.

المثال الثالث : 

مشاكل ناتجه من توصيل احمال تيار ثابت DC وتيار متردد AC.

معظم الناس البسطاﺀ يستخدم توصيل اللمبات مباشرة من البطاريات ويشغل الاجهزة الكهربائية من الانفرتر وهذا ما وجدناه عند صاحب المثال الثالث والذي كانت مشاكله اكثرها اخطاﺀ ما يسمون انفسهم بالمهندسين وهي كالتالي : 

انفرتر نوع ميكروتك 1600VA نظام 24 فولت تم توصيله مع بطاريتين bt150 hse نوع agm وتم توصيل لوح 300 وات مع احدى البطاريات واربعة الواح 150 وات كل لوحين توالي مع البطارية الاخرى على الرغم من وجود منظم شحن موصول بالبطاريتين. 

تم توصيل لمبات نظام 12 فولت موزعة بين البطاريتين. 

وعند وصولنا الساعة 2 ظهرا وجدت ان احدى البطاريات ساخنة بفولتية 13.5 فولت والاخرى 12.4 فولت.

الحلول والمعالجات : 

- تم تركيب خافض جهد من 24 فولت الى 12 فولت وربطه بالمنظم ليتم استخدامه للاحمال دي سي 12 فولت .

- تم اعادة توصيل الالواح بمنظم الشحن. 

نصائح وارشادات لمستخدمي احمال ال DC : 

1- حساب اجمالي استهلاك اللمبات او الشاشات ليتم تحديد اقصى امبير ومنه يتحدد طول وسمك السلك لتفادي الفقد في الفولتية.

2- يفضل استخدام فيزوات ومفاتيح للمبات بدلا عن الكليبات لان اي ارتخاﺀ يسبب سحب امبير اكثر مثله مثل الماس الكهربائي. 

3- تفقد المفاتيح اسبوعيا على الاقل للتاكد من عدم سخونتها.

مع تمنياتي لكم باستخدام طاقة شمسية امنة ومستدامة.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

على حكمت
ماجستير فيزياء طاقة شمسية

من مشاكل سوﺀ إستخدام الطاقة الشمسية في اليمن الربط بين فولتية البطاريات وفولتية الالواح الشمسية :

جهل معظم تجار المنظومات الشمسية هذه المعلومه المهمة وهي ان شحن البطاريات تمر بعدة مراحل تختلف فيها الفولتية بحسب كل مرحلة وايضا نوع البطارية فما بالك بالمستخدم والذي يشتري هذه المنظومة بضمان البائع وعند فشلها يرفض البائع استبدال الالواح بالواح ملائمة لفولتية البطاريات ونظامها 12 او 24 او 36 او 48 فولت ...

الشكل اسفل يمثل جدولا لقيم الفولتية اللازمة لشحن بعض انواع البطاريات في كل مرحلة وتم اخذ الجدول من دليل الاستخدام لمتحكم الشحن والذي للاسف لا يقرأه معظم او كل المستخدمين ...

ولمزيد من التوضيح نورد المثال التالي :

لدى المستخدم انفرتر نظام 36 فولت اي انه يحتاج الى توصيل ثلاث بطاريات توالي .. قام المستخدم بشراﺀ ثلاث بطاريات الواحدة 200 A/h. لتصبح سعة منظومته 36*200= 7200VA اي انه يحتاج لمنظومة شمسية تعطيه 6000 وات باليوم كاملا.

اشترى المستخدم منظومة مكونه من اربع الواح تعطي 1200 وات بواقع 300 وات لكل لوح.

بحساب الوات نجد ان المنظومة كافية لشحن البطاريات كاملة من خلال المعادلة :

300*4*7hrs

وتساوي

 8400 watt

اي ان معه فايض بمقدار 2400 Watt

للاسف بالواقع وجد المستخدم ان البطاريات لا تشحن الا بنسبة 50% فقط بعد ان تم توصليها توازي لتتضاعف الامبيرية اربعة اضعاف.

بعد فحص المنظومة وجد ان الفولتية الاجماليه للوح لا تكفي لشحن البطاريات

Vmp=36 volt

Vcharge= 45 volt

تم التواصل مع البائع لتغيير الالواح بالواح ابو 100 وات فرفض البائع مع ان 12 لوح ابو 100 وات يمكن ان تضمن شحن البطاريات كاملة وبنفس القيمة والقدرة ....

جهل الناس سببا في ضياع اربعه الواح هباﺀ منثورا..

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

على حكمت
ماجستير فيزياء طاقة شمسية

ترقية الانظمة الشمسية تعني اضافة الواح شمسية او بطاريات لزيادة وقت الاستخدام والتشغيل ليلا ونهارا لذلك فمن المهم ان يتم التركيز اولا على مواصفات كل عناصر النظام الشمسي في بداية الشراﺀ والتركيب ليتم الترقية بسهولة ولذلك سنورد هذا المثال العملي معززا بالصور لشرح ذلك. 

تم ترقية نظام شمسي مركب منذ عام بدأ يعاني صاحبه من الانقطاع المبكر للكهرباﺀ بسبب نفاذ البطارية منذ خمسة اشهر تقريبا وعند فحص المنظومة التي تتكون من : 

1- لوح واحد متعدد التبلور (الازرق في الصورة) 250 وات.

2- منظم شحن قديم يقال انه mppt بدون شاشة بامبيرية 30امبير واقصى فولتية 55 فولت. 

3- بطاريتين motoma 100 AH.

4- انفرتر نظام 24 فولت 2 ك وات.

وجد ان احدى البطاريتين تفرغ بسرعه مما يسبب انطفاﺀ الانفرتر ووذلك شائع في انظمة 24 فولت فما فوق حيث ان استنفاذ البطاريات يوميا يؤدي الى حدوث فارق بين فولتية احداهما عن الاخرى مما يؤدى الى اقفال التعبئة نهارا وتفريغ سريع ليلا اضف الى ذلك ان اللوح لا يكفي لتعبئة البطاريتين حيث افاد اكثر من مهندس لصاحب المنظومة بضرورة تغييرها فقط دون التنويه الى ضرورة اضافة لوح اخر للتعبئة فقط دون الاستخدام نهارا. 

بعد دراسة المشكلة قمنا بمحاولة تنشيط البطاريات واضافة لوح اخر احادي التبلور 275 وات وتجربة المنظومة لمدة اسبوعين.

تحسنت حالة المنظومة وقرر صاحب المنظومة ترقيتها لزيادة الاستهلاك وتشغيل اجهزة اكثر بالنهار والليل.

خطوات الترقية تمت بالخطوات التالية: 

1- شراﺀ لوحين اضافيين احادي التبلور 285 وات وربطهما مع اللوح 275 وات توالي وبطاريتي من نوع AGM 175AH بتفريغ عميق 1800 دورة لاستخدام يومي 50% ومنظم شحن 60 امبير MPPT بفولتية عظمى 150 فولت وربطهما بالانفرتر 2 ك وات .

2-شراﺀ انفرتر 1 ك وات نظام 12 فولت وربطه بالبطاريتين القديمتين توازي مع اللوح 250 الازرق واستخدام المنظم القديم مع منظم اخر للاستدلال بفولتية البطاريات.

3- يتم استخدام المنظومة الاولى كمنظومة رئيسية لتشغيل احمال تصل 600 وات لمدة خمس ساعات و300 وات ليلا لمدة 7 ساعات.

4- يتم استخدام المنظومة الثانية كنظام احتياطي وقت الغيوم او توزيع بعض الاحمال عليها من المنظومة الاحتياطية.

5- تم اعطاﺀ صاحب المنظومتين بعض النصائح والارشادات ومن اهما ضرورة تغيير اجهزة التلفاز القديمة بشاشات led لتقليل وترشيد الاستخدام. بالاضافة الى متابعة المنظومتين وقراﺀات منظمات الشحن والانفرتر.

الان يتم تقييم الاداﺀ لمدة اسبوعين .

المشكلة في ترقية الانظمة الشمسية ومنها مثالنا السابق هو سوﺀ استخدام اختيار منظم الشحن واللوح ويمكن مراجعة المقال التاسع (جودة اختيار عناصر النظام الشمسي) وكانت سببا في ارتفاع التكلفة قليلا. 

مع تمنياتي لكم باستخدام طاقة نظيفة وامنة ومستدامة.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

# الذي يريد ان يشغل الثلاجة على المنظومة الشمسية يجب ان يمتلك بطارية ابو 150 امبير على الأقل.

# الذي يشكي من أنه اذا شغل الثلاجة ....البطارية ماتتعبي أقول له يجب أن يمتلك 400وات على الأقل من الألواح لكي تتعبى البطارية أبو 150 أمبير.

# الذي يشكي من أن الثلاجة ماتبرد يجب أن يتأكد من أن يكون هناك تهوئة من الخلف للثلاجة .

# اليكم هذه المعلومة المهمة عن الثلاجات :

نلاحظ أن الكثير يشكو من أن الثلاجة لاتبرد كما كانت من قبل والسبب وراء ذلك هو 

أما ان الفريون الموجو في الأنابيب قد انتهى .

أو ان المواسير الخاصة بالثلاجة قد تآكلت وتسرب الفيريون .

السبب في هذه الكوارث التي تحدث للثلاجات هو بقاءها منطفئة لمدة شهور .

# لتجنب هذا التلف في فريون ومواسير الثلاجات عليك عزيزي المستهلك أن تشغل الثلاجة ثلاث مرات في الشهر على الأقل .

# ممكن تعمل مروحة خلف الثلاجة وتترك مسافة خلفها للتهوئة .

# لا تنسى أن تكون الثلاجة في وضع مستوي .

# إذا اردت ان يكون الفريزر يثلج سريع قم بتنقيص المؤشر الخاص بالثلاجة السفلى إلى الآخر.

م.عبدالعزيز الهتاري

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

على حكمت
ماجستير فيزياء طاقة شمسية

سبب هذا المقال هو تغير عادات استخدامنا للكهرباﺀ وتركز استخدامها اكثر في ساعات الليل ونظرا لاننا دخلنا رسميا بفصل الصيف فلا بد من التركيز على اهمية الملاحظات التاليه:

اولا بالنسبة للالواح الشمسية : 

1- معظم مستخدمي الطاقة الشمسية لازالت الواحهم الشمسية موجهه جنوبا لذلك عليهم تعديل الميلان شمالا بزاوية لا تزيد عشر درجات حتى شهر سبتمبر.

2- تفقد الاسلاك النازله من الالواح الى منظم الشحن والتاكد من عدم سخونتها ظهرا وفحص احكام نقاط توصيلها بالمنظم.

ثانيا منظمات الشحن :

1- التاكد من ان منظم الشحن ينظم كل من فولتية التعبئة في حالتي الامتصاص (absorbtion ، cycle use) والتعويم ( float or stand by ) ومطابقتها بنفس قيمها بالبطاريات.

2- تتغير كلا من فولتية التعويم والبطاريات كداله في درجة الحرارة ومعظم البطاريات تعمل مدى واسع لكل فولتيه فيستحسن تعديل الرقم الى اقل قيمة ( مثلا في الشتاﺀ cycle use 14.8 فولت وفي الصيف تقلل الى 14.6 فولت والتعويم float يقلل من 13.8 الى 13.6 فولت) .

3- التاكد من احكام نقاط التوصيل بين المنظم والبطاريات.

ثالثا البطاريات:

1- تفقد حرارة البطارية عند الشحن او التفريغ ويمكن ذلك بملامسة سطح البطارية المغلقة فقط العلوى باليد. واذا كانت ليد اسيد مفتوحة فيجب تفقد اغطية البطارية والتاكد من خلو اي تسرب او نقص في غرف كل خليه.

2- ينصح شهريا بعمل صيانة للبطارية وخاصة لمن لديهم اكثر من بطاريه توالي او توازي وتختلف عن الفقرة الاولى بتفقد حرارة الغرفة ومقارنتها بحرارة مكان البطاريات ونقاط التوصيل وقياس فولتية التعويم لكل واحده للتاكد من مطابقتها لفولتية النظام ومواصفات البطارية

3- فحص تفريغ البطارية (سحب ثابت ومقارنته بتناقص الفولتيه لكل ساعة وصولا الى 30% من سعة البطاريات) ليلة واحدة فقط واذا ثبت وجود خلل راجع المهندس الذي ركب المنظومة او اي مهندس متخصص.

4- تفقد درجة حرارة نقاط التوصيل بالانفرتر او المنظم مع البطاريات في وقت ذروة الشحن او السحب او بين البطاريات.

5- لمن يستخدم مولدات كهربائية كنظام احتياط يجب الحذر من عمليات شحن البطاريات 

بالمولد الا بعد التاكد من انتظام تردد الموجة الخارجه منه اذا ان نسبة تذبذب تزيد/ او تقل عن 5% من التردد قد تضر بالبطارية.

رابعا الانفرترات

1- لاصحاب الانفرترات ذات الموجة الجيبية النقية والمزودة بشاشة رقمية يجب عليهم مقارنة قيم درجة الحرارة والفولتية بقراﺀة منظم الشحن.

2-التاكد من ان مروحة التبريد الخاصة بالانفرتر تعمل بشكل جيد عند ارتفاع درجة حرارته لان الاستخدام الاطول يزيد من حرارة الانفرتر.

3- معظم الانفرترات وخاصة ذات الموجة الجيبية المعدلة يقل اداﺀها عند ارتفاع فولتية البطاريه عن 13.5 فولت وتفصل عند 14.5 فولت لذلك فاستخدامها نهارأ يفضل عند ثبات فولتية منظم الشحن على التعويم13.8 فولت. 

4- في رمضان يستخدم البعض الثلاجات لاول مره بعد انقطاع طويل فيجب التاكد من الثلاجه تعمل بشكل جيد بقياس السحب ومقارنته باستهلاك الثلاجه حيث وجد ان نقص غاز الفريون يسبب في سحب تيار كهربائي اكثر وكذلك ايضا عدم احكام اغلاق باب الثلاجة.

..

ارجو لكم باستخدام طاقة نظيفة وامنة ومستدامة .

وشهر مبارك عليكم وكل عام والجميع ووطنا الحبيب بالف خير وعافية.

تقييم المستخدم: 4 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتعطيل النجوم

 

على حكمت
ماجستير فيزياء طاقة شمسية

من مشكلات سوﺀ استخدام منظومات الطاقة الشمسية نورد بعضها لأهميتها:

أولا: البطاريات

طبعا المتضرر الاكثر من هذه المشكله هم اصحاب المحلات التى تقدم ضمانات للمشتري والمستخدم ..وبعد فترة بسيطة يفأجا البائع بأن المشتري يرجع البطارية بحجة انها لا تشحن بصورة جيدة او انها لا تشحن ابداً ... نورد هنا مثالين مهمين لاسباب ذلك :

 

1- معظم مستخدمين الطاقة الشمسية يقومون بتوصيل لمبات الاضاﺀة مباشرة او المودم وشاحنات الهواتف بالبطاريات خارج اطار شبكة المحول (الانفرتر) ...الانفرتر يقوم بقطع الكهرباﺀ حينما تصل سعة البطارية الى 20-30% من سعتها الاجماليه بينما التوصيل المباشر يستهلك سعة البطارية حتى النهاية ...

 

2- ايضا سبب اخر هو استهلاك البطارية في احمال كبيرة. ..مثلا بطارية 100 امبير ساعه يتم استخدامها في مضخة مياه قدرتها 480 وات فيتم سحب 40 امبير دفعة واحدة ... هذا التفريغ الكبير يسبب اهلاك للبطارية او ضرر جسيم بها وبالمثل استخدام الانفرتر في شحن البطاريه بتيار عالي في زمن قصير ...

 

ربما تزداد هذه الظاهرة في شهر رمضان المبارك ويتحمل اخطاﺀ ذلك كل من البائع لعدم شرح قدرات البطارية واستخدامها والمشتري لسوﺀ استخدامه والمهندس الذي ركب المنظومة لعدم توعيته للمستخدم.

 

ثانيا: الانفرتر (محول من DC الى. AC )

يعتبر الانفرتر اهم مكون في منظومة الطاقة الشمسية ومعظم مستخدمي الطاقة الشمسية يقفز الى البطاريات والالواح دون التفكير في الانفرتر ....البعض كان يملك انفرتر مثل Triplite ..Microtek وقبل التفكير في مواصفاتها وامكانياتها يقوم بشراﺀ الالواح دون استشارة ..غالبا معظم المشاكل تأتي من سوﺀ اختيار الانفرتر او شراﺀ الواح غير ملائمة له ونورد هنا بعض الامثلة

 

1- الانفرترات تأتي على انواع منها

 

الكتروني ( مخصص لتشغيل الاجهزة الالكترونية فقط)

 

انفرتر ذو ملفات ( مخصص لتشغيل اجهزة ميكانيكية كالدينامو والغسالات والثلاجات ...)

 

انفرتر ذو موجة جيبية معدلة ( modified sine.wave ) له امكانية تشغيل معظم الاجهزة الكهربائية والالكترونية.

 

انفرتر ذو موجة جيبية نقية ( Pure sine wave) وله ايضا امكانية تشغيل كل الاجهزة مع اختلاف قدرة التشغيل الاولي لكل جهاز كهربائي.

 

2- الانفرتر التي ذكرت سابقا تأتي بامكانية شحن البطارية من الكهرباﺀ الرئيسية وبعضها لا توجد ..

 

3- الانفرترات تأتي بقدرة تشغيلية تترواح ما بين 300 وات حتى 5 ك وات. بالاضافة الى نوع الفولتية 12-24-36-48 فولت

 

4- هناك انفرتر مدمجه مع نظام شحن مباشر من الالواح بتقنية MPPT وتعتبر الاغلى.

 

5- بناﺀ على المواصفات اعلاه تترواح قيمة الانفرتر قيمها من 50$ حتى 500$

 

بعد هذه المقدمة الطويلة نورد بعض المشاكل.

 

- البعض يملك انفرتر نظام 12 فولت ويركب له الواح 250 وات او 300 وات .

 

بعضهم يملك انفرتر ضعيف في قدرة التشغيل الاولي ويشغل عليه دينامو او غساله.

 

تركيب عدد كبير من البطاريات على محول كيلو واحد. .

 

نصيحة اخيرة عند شراﺀ منظومة الطاقة الشمسية ابدأ بالانفرتر.

مع تمنياتي لكم باستخدام طاقة نظيفة وامنة ومستدامة.

م/ على عبدالقادر حكمت

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

monocrystalline silicon solar panels

أو ما يعرف بالالواح الأحادية وتستطيع ان تميزها بمظهرها المتناسق الذي يدل علي نقاء كريستالات السليكون المصنوعة منها الخلايا الشمسية المكونة لها. والخلايا المكونة للالواح الشمسية الاحادية عبارة عن سبائك سليكون تم تقطيعها الي شرائح. وتستطيع ان تري ان أحرف الخلايا ليست متلاصقة وهذا ما يعطي الالواح الشمسية الاحادية مظهرها المميز كما هو واضح بالصورة.

الالواح الشمسية لتوليد الكهرباء من هذا النوع هي اغلي الانواع في ثمنها حيث انها مصنوعة من كريستالات السليكون النقية كما انها تعطي اعلي كفاءة والتي تتراوح ما بين 15 - 21 % طبعا هذه الكفاءة العالية تجعلك تحتاج الي كمية اقل من الألواح الشمسية لتغطية نفس الكمية المطلوبة من الكهرباء،كما انها تعمل بكفاءة اكبر من غيرها في حالة الضوء الخافت.

polycrystalline silicon solar panels

وتعرف بالالواح الشمسية متعددة الكريستالات وبالطبع الفرق بينها وبين الأحادية واضح جدا من حيث الشكل لو قمت بمقارنة الصورتين ،تكون فيها الخلايا الشمسية عبارة عن مربعات متراصة كما هو واضح، تتميز بانخفاض ثمنها مقارنة بالالواح الشمسية الأحادية، كفائتها تتراوح ما بين 13-17%

وطبعا من الواضح ان انخقاض الكفائة عن نظيرتها الاحادية يجعلك تحتاج الي مساحة اكبر للحصول علي نفس كمية الكهرباء .

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

 

إن استخدام الألواح الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة والمتجددة يعد من أهم الطرق لتوليد الطاقة الطبيعية من إنتاج منزلي بشكل منعزل عن الشبكة المحلية حيث يوجد حاليا شكلين اساسيين للخلية الشمسية وهما(الالواح الشمسية لتوليد الكهرباء )والالواح الشمسية لتسخين الماء) وكلتا التقنيتين تسمح لنا اما لتوليد الكهرباء لمنازلنا او لتسخين المياه التي نستخدمها ومع مرور الوقت سنرى تصاميم اكثر كفاءة وتصاميم احدث كل يوم وهذا الامر يجعل من استخدام الطاقة من خلال الخلية الضوئية مقارنة مع الطاقة الاتية من الوقود الاحفوري وقابلية اكبر للتطبيق والتنفيذ لاصحاب المنازل والشركات ولاعمام الفائدة عن هذا الموضوع وتوضيح حيثياته فقد نظمت دائرة التدريب والتطوير وعلى قاعة الشهيد رافد عبد الستار ندوة بعنوان (فعالية الانظمة الفوتو فولتية في الابنية السكنية )يوم الثلاثاء الموافق17\5\2016 بحضور عدد من منتسبي مديريات الوزارة والتي تبين مدئ اهمية استخدام الطاقة الشمسية في العراق في الظروف الحالية التي يمر بها البلد من قلة التخصيصات والامكانات حيث اشار الاستاذ المهندس فاضل عبد الامير ساجت الذي يعمل في المديرية العامة لنقل الطاقة المنطقة الوسطى الى ثلاثة محاور رئيسية هي

المحور الاول\ التطرق الى كيفية الاستفادة من الطاقة الشمسية في العراق من خلال التقليل من الصرف وليس الاستغناء عن الطاقة الكهربائية والتعرف على طرق صيانة الخلايا الشمسية ودوام عملها والدمج بين الخلايا الشمسية ونظام تسخين المياه بعد توفر الامكانات

المحور الثاني\ التاكيد على انه من المستبعد ان تشهد كبرئ المصانع التي تستمد حاجتها من الطاقة الكهربائية تستمد حاجتها من الطاقة الشمسية وذلك نظرا لكمية الطاقة الضخمة التي تتطلبها معداتها ولكن السنوات القادمة يمكن ان تصبح تقنية الخلاياالضوئية مهمة لتوليد الطاقة كماان التقنيات المحيطة في تحسن دائم من المرجح ان تشهد انتشارا اوسع بكثير لتقنية الخلية الضوئية لانتاج مايعرف ب( photovoltaic)

المحور الثالث\ التعرف على التجارب المختلفة للبلدان من خلال الرسومات والبيانات واليات العمل وكيفية الاستفادة من الخبرات والتكنولوجية الحديثة في زيادة كفاءة المنظومات الشمسية وتحويلها الى طاقة كهربائية لاستخدامها في شتى احتياجاتنا المنزلية فضلا عن كونها تساهم في تخفيض قيمة الفواتير الشهرية

حيث شهدت الندوة نقاشات مكثفة وتفاعل ايجابي بين الحاضرين للوصول الى ادق النتائج من اجل تطبيقها على الواقع لدعم المنظومة الكهربائية والتقليل من الصرف في الطاقة

.

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

جودة البطارية لا تعني انها ستعمر لفترة طويله لان هنالك عوامل رئيسية تؤثر على عمر البطارية و هي كالتالي:

1 منظم الشحن الذي يشحن البطارية مهم جدا. لان كل نوع من البطاريات له طريقة شحن تناسبه لاختلاف المواد المكونة للبطارية.

2 الشواحن العادية قد تشحن البطارية بفولتية عالية جدا مما يتلف البطارية تدريجيا.

3 المفرغ مهم جدا للحفاظ على عمر البطاريه، بطاريات ال AGM مثلا يجب ان يبقي فيها 40% كحد الادني للحفاظ على عمر البطاريه لمدة طويله و لكن اذا تم تفريغها الى 20% او 10% فإن عمرها يقصر.

4 حجم الالواح و جودتها مهم فمثلا لو كان لديك لوحين 150 وات و بطاريتين 150 امبير سيتم شحن البطاريه ب 63 امبير من الصبح الى العصر اي ب40% فقط و ستسهلك في المساء ليتبقى اقل من 10% و ربما اقل. بالتالي لوحين 150وات يناسبهم بطاريه واحدة ابو 100 امبير حتى تمتلئ تمام اما بطاريتين 150امبير تحتاج 4 الواح 150وات او لوحين 250وات.

5 نوعية الاحمال على البطارية، الثلاجات و خصوصا الكبيرة تستنزف البطاريات بشكل كبير و يجب تغيير الثلاجة الكبيره بثلاجة صغيرة 120وات مثلا.

6 وضعية الالواح مهمه جدا و يجب ان تكون الشمس عمودية على الالواح للحصول على أفضل فضل نتيجة، و هذا يتطلب تعديل وضع الالواح كل 3 الى 4 اشهر على الاقل، كما يجب تنظيف الالواح مرتين الى 3 مرات الشهر.

7 طبعا نوعية وايرات التوصيل سواء من الالواح الى الى المنظم او من المنظم الى البطاريات تؤثر على جودة الشحن.

‫#‏الخلاصه‬: عندما تشتري منظومة اي خلل او ضعف في احد اجزاء المنظومة يؤثر على اداء المنظومة كاملة لذلك تحرى جودة ما تشترى فشاحن رخيص سيفسد لك بطارية غالية.

عن الكمال الدولية للتجارة 

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

على حكمت
ماجستير فيزياء طاقة شمسية

يأتي هذا المقال على الرغم من اننا سبقنا ان تكلمنا عن هذا الموضوع مرات عدة ولكن الجديد في الامر هو حدوث عكس ذلك وظهور دورات تدريبية بمعاهد حكومية وخاصة تدعى انها بمجال الطاقة الشمسية (كما بالصورة اسفل) بينما تساهم بصورة سلبية في اظهار الطاقة الشمسية كاحد اهم مصادر الطاقة المتجددة في اليمن وصمام امان للتنمية المستدامة للمجتمع ووالهدف الوحيد منها ليس التدريب العملي الجيد وانما تكون لاغراض ربحية او لاستنزاف الدعم الذي تدعمه المنظمات الاجنبية المانحه والراعية لمجالات الطاقة المتجددة.

 

لنبدأ بالحديث عن الدور الهام للتعليم العالي ممثلا بالجامعات الحكومية والخاصة والفرق بينه وبين دور التعليم الفني ممثلا بكليات المجتمع والمعاهد الحكومية والخاصة.

يعتبر علم الطاقة الشمسية من العلوم الجديدة التي انتشرت بقوة خلال العشرين عاما الماضية وبل وتفرعت الى عدة تخصصات واصبحت تدرس بطرق مختلفة باختلاف التخصصات بالكليات والجامعات والمعاهد.

لتبسيط الموضوع لنفترض اننا نريد ان نعمل دورة تدريبية في مجال الشمسية بمعهد ما. ماهي المعايير المحلية او الدولية التي نضمن بها نجاح هذه الدورة من ناحية التأهيل والتنظيم وضمان لاستمرارية برنامج التدريب.

1- الترخيص الفني .وهي شهادة موافقة من وزارة التعليم الفني للمعهد المعني بمزاولة التدريب في المجال المذكور واصدار شهادة للمتدربين تشهد بنجاحهم. ويتطلب الترخيص للمعهد بتوافر جميع عناصر الاتي : 

أ- ان يكون المسئول عن التدريس والتأهيل خريجا ومتخصصا في المجال المذكور او درس جزﺀ كبير منه في جامعة معتمدة بالاضافة الى خبرة عملية في نفس المجال.

ب- ان يقدم ذلك المسؤول برنامجا تدريبا مفصلا ومنهج تدريسي واضح بعدد ساعاته ويعمد من الوزارة.

ج- توفير جميع الاجهزة العملية والادوات المعملية والوسائل التعليمية والمكان الملائم اللازمة لانجاح التدريب بصورة لائقة بدون اي مشاكل او تعقيدات .

د- توفر معايير الامن والسلامة اللازمة لانجاح الدورة بعيدا عن اي مخاطر تضر سلامة المتدريبين .

2- اهداف البرنامج التدريبي .

تتمثل اولا في مسمى الدورة التدريبية (مشاركه ، تاهيل فني ، تدريب بحثي ...الخ) 

بينما ياتي ثانيا الاجراﺀات المطلوبة من المتدرب (اجراﺀ عملي ، تقديم بحث ، تنفيذ مهام عمليه ، حل واجبات او امتحانات ...الخ)

ويتمثل الهدف الثالث في الاجراﺀات الختامية للبرنامج التدريبي مثل توثيق مشاريع البحث العملية المقدمة من المتدربين او اوراق العمل او الدرجات التقيمية لامتحاناتهم .

3 - وصولا الى شهادات التخرج او المشاركة والتي تعتمد من المعهد وتعمد من قبل وزارة التعليم الفني . وبالاضافة الي اهمية إشهار نتائج هذه الدورة مع فعالياتها اعلاميا او بالصحافة او بالمواقع الالكترونية.

 

طبعا تجد ذلك يتحقق في اليمن فقط الا في الدورات الخاصة ببناﺀ القدرة والذات والمهارات الادارية.

 

بالنسبة لدور التعليم العالي فالكلام كثير ومعقد لكن لنأخذ على سبيل المثال جامعة صنعاﺀ والتي تتكون من عدة كليات المفترض منها ان تتضمن علوم الطاقة المتجددة كالاتي : 

فيزياﺀ الاشعاع الشمسي والخلايا والالواح الشمسية (كلية العلوم والهندسة) . انتاج الوقود والغاز الحيوي من مخلفات النباتات والحيوانات (كلية العلوم والزراعة) . انتاج الطاقة الجيوحرارية من باطن الارض وطاقة الرياح (كلية العلوم، كلية الهندسة) . 

تطبيقات الطاقة الشمسية في المضخات الزراعية والاستخدامات المنزلية والتجارية والسخانات الشمسية (كلية العلوم ، كلية الزراعة ، كلية الهندسة) .

وبالاضافة الى علوم مشاريع التحجيم الطاقي و الشمسي والتى تتطلب اضافتها حتى الى كلية التجارة والاقتصاد وكليات الحاسوب وتقنية المعلومات .

 

والمعروف لدى الاكاديمين والمعنين ان تفعيل ذلك يتطلب ثورة في المقرارت الدراسية واستحداث شعب واقسام جديدة ومتطلبات مالية كبيرة وغيرها من المعوقات والتحديات.

لكن الى الان لم نجد حتى كلاما على ذلك وتخيل انني في رحلة بحث رسالة الماجستير عند المناقشة لم اجد استاذا جامعيا متخصصا بنفس المجال لكي يكون محكما خارجيا على رسالتي واخذنا اقرب مجال والذي كان في البرمجة الذكية لانظمة الطاقة الشمسية وليس بفيزياﺀ الخلايا الشمسية.

 

ولا ننسى في الاخير ان نذكر دور ثالث للجهات والهيئات الحكومية والفنية التي تحتوي على معاهد تاهيل متخصصة لمنتسيبها مثل الهيئة العامة للطيران والارصاد ووزارات الزراعه والكهرباﺀ والمياه والاتصالات.

 

مع تمنياتي لكم باستخدام طاقة امنة ونظيفة ومستدامة 

م/ على عبدالقادر حكمت

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم

 

على حكمت
ماجستير فيزياء طاقة شمسية

يعتبر هذا المقال استكمالا لما جاﺀ في المقال الانفرترات : الانواع، الميزة العامة، والمواصفات والذي ذكرنا فيه انواع المنظومات الشمسية والانفرترات الخاصة بكل نوع. 

سنتكلم هنا عن نظامين من انظمة الطاقة الشمسية وهما 

اولا : نظام الطاقة الشمسية المستقل 

Stand Alone PV System 

انفرترات هذا النوع معظمها من نوع الموجة الجيبية المعدلة ولاتتوفر فيها خاصية شحن البطاريات من مصدر خارجي (العمومي او المولد ). ويفضل استخدام هذه الانفرترات للاحمال الجلفانية و الحثية التي ترتكز وظائفها على الدوران الميكانيكي الناتج من الملفات المغناطيسية مثل مضخات المياة ، الغسالات ، العصارات ، مكانس الكهرباﺀ ، مكائن الخياطة...الخ. وتمتاز بانها تستخدم قدرة اقل من الانفرترات ذات الموجة الجيبية النقية ولكنها بالمقابل ربما تسبب اضرار في بعض الاجهزة الكهربائية والالكترونية (الكمبيوتر ، شاشات التلفزيون وبعض الثلاجات ) بسبب عدم ثباتية تردد التيار الخارج منها لذلك لا ينصح استخدامها في الربط المباشر بشبكة المنزل العامة. وعادة معظم مستخدمي هذا النظام باليمن يستخدمون هذه الانفرترات لتشغيل الاجهزة نهارا بتوصيلها مباشرة بالانفرتر فقط بينما يتم استخدام احمال DC ليلا كالاضاﺀة وشاشات التلفزيون والمودم يتم ربطها من منظم الشحن . (انا استخدم نفس النظام بالبيت) ولكن ربط التيار المستمر يحتاج معرفة وخبرة بتخصيص وتوزيع شبكة مستقلة لها واختيار سمك الاسلاك واطوالها المناسبة للاحمال (راجع المقال الثامن) .

يحتاج هذا النوع من المنظومات الى صيانة فنية ضرورية ولكنها ليست معقدة ووتمثل بالاتي : 

1- تفقد اسلاك الانفرتر الى البطارية للتاكد من ثباتها وعدم ارتخائها وتحسسها في حالة تشغيل الاحمال الثقيلة للتاكد من عدم وجود قطع او تمزق بالسلك ويدلل على ذلك سخونة السلك.

2- شبكة التيار المستمر DC تحتاج صيانة بتفقد نقاط تفرع الاسلاك وتحسسها للتاكد من عدم سخونتها بسبب ارتخاﺀ الربط والمتابعة لقراﺀة امبيرية تيار السحب من منظم الشحن يوميا.

ثانيا: نظام الطاقة الشمسية المربوط شبكيا المغلق.

Grid-Off PV system 

يمثل هذا النظام نسبة كبيرة من مستخدمي الطاقة الشمسية باليمن وخصوصا للانظمة المنزلية الكبيرة والتجارية لكن سوﺀ اختيار الانفرتر بناﺀ على مواصفاته يسبب اضرار على البطاريات ( راجع المقال السابع والذي ذكرنا فيه بعض مواصفات هامة لابد من التركيز عليها في الانفرتر) وللتوضيح نسرد تجربة عملية لاحد المشاريع التجارية .

تلقيت اتصالا من شركة تجارية تطلب عمل صيانة فنية لمنظومتها الشمسية المتضررة وبعد اجراﺀ تقييم فني متكامل راجع المقال التاسع (قدرة الالواح - البطاريات - الانفرتر - قدرة الاحمال وعدد ساعات التشغيل) خرجنا بالتقرير الفني الاتي : 

-اولا- تتكون المنظومة من الاتي : 

1- 8 الواح شمسية 250 وات 

2- 4 بطاريات 12-200Ah من نوع جل ذات تيار اولي 40 امبير / ساعة.

3- انفرتر 6KW . 48 volt. مع منظم شحنMPPT مدمج باقصى امبيرية 60 امبير بالساعة.

-ثانيا- الاحمال وعدد ساعات التشغيل 

1- احمال بساعات محدودة (3 عصرا- 10 مساﺀا) وتتمثل بعدد 8 كمبيوترات مكتبية + 8طابعات ليزر 660 وات . سيرفر + موزع شبكات + تلفزيون + ريسفير. 10 لمبات 15 وات. 2 لابتوب. وتحويلة تلفونات.

2- احمال دائمة التشغيل (24 ساعة) .

شبكة كاميرات مراقبة + كمبيوتر + شاشتين وريسيفر + 3 لمبات 9 وات.

-ثالثا- تشخيص الاعطال واسبابها .

1- المنظومة تم تركيبها قبل ستة اشهر من الفحص الفني تم خلالها استبدال البطاريات بعد 3 اشهر وعند الفحص اتضح ان البطاريات تلفت للمرة الثانية.

2- سبب تلف البطاريات يعود لعدة اسباب اهمها. الشحن (من الالواح او المولد ) والتفريغ بامبيرية تفوق امبيرية شحن البطارية (راجع المقال السابع والحادي والثاني عشر ) .

3- سوﺀ اختيار الانفرتر بقدرة كبيرة (6 ك وات) بسبب استهلاكه 50-90 وات للتشغيل الذاتي بالاضافة الى فارق الكفاﺀة في تحويل الطاقة Power Factor والذي يجب ان لا يقل عن 20% وذلك لن يتحقق الا اذا كان الحمل اكثر من نصف قدرة الانفرتر. 

4- اختيار سيﺀ لقواعد تثبيت الالواح بناﺀ على ظروف السطح المخصص لها ادى الي عدم استغلال الشمس بصورة مثالية ( راجع الصورة).

5-التحجيم السيﺀ للاحمال ونوعها وساعات تشغيلها بالاضافة الى الاختيار السيﺀ لنوع البطاريات والانفرتر ادى الى عدم تلائم المنظومة الشمسية وفشلها مرتين.

-رابعا- التعديلات اللازمة لانجاح المنظومة.

تم اختتام التقرير الفني وبعد الجلوس مع الشركة التي قامت ببيع وتركيب المنظومة على الاتي : 

1- ارجاع الانفرتر والبطاريات بحسب الضمانة التي قدمتها الشركة واستبدالهما باربعة الواح 250 وات ليصبح الاجمالي 12 لوح .

2- تقسيم المنظومة الى منظومتين بناﺀ علي الاحمال في الفقرة الثانية بحيث تتكون كل منظومة من الاتي : 

- 6 الواح 250 وات - انفرتر لا تزيد قدرته عن 3 ك وات نظام 24 فولت وبامكانية شحن تصل الى 90 امبير / ساعة - 4 بطاريات 200 امبير / ساعة ( مجموعتين توالي وتوازي) بتيار اولي عالى يصل الى 60امبير / ساعة نوع AGM وبعمر DOD لايقل عن 800 دورة ل 50% تفريغ - منظم شحن لا يقل عن 50 امبير.

3- تم تنفيذ ما ذكر سابقا وعمل تقييم اولي لمدة ثلاثة اشهر بعد اضافة قواعد مرتفعة لكل اربعة الواح قاعدة لضمان اشعاع شمسي افضل ( انظر شمال الصورة) وقابلة للتعديل بسهولة لتناسب الصيف او الشتاﺀ.

4- مرت ستة شهور للان وتم عمل صيانة دورية للبطاريات وتعديل اتجاه الالواح والمنظومة لا زالت بكفاﺀتها الممتازة ولله الحمد.

5- تم اعطاﺀ التعليمات والنصائح الضرورية لاحد موظفي الشركة وتم تدريبه على قراﺀة كل البيانات المعطاة من الانفرتر ومنظم الشحن يوميا وتدريبة على كيفية استخدام جهاز قياس الامبير والفولت للبطاريات للتاكد من حدوث اي خلل فني وتلافيه بسرعه بالاضافة الى التشغيل المثالي للمولد في حالة الايام الغائمة والممطرة باقل فترة زمنية ممكنة.

مع تمنياتي لكم باستخدام طاقة نظيفة وامنة ومستدامة.

م/ على عبدالقادر حكمت

E-Shams

دليل إلكتروني بكل ما يتعلق بالطاقة الشمسية ومكوناتها في العالم العربي.

هذا المنتج E-Shams أحد منتجات E-Buziness

  • 967771186462+
  • contact@e-shams.com